رؤساء وشركاء مصر يشيدون بمنتدى أسوان والتزام مصر بدعم أفريقيا

الرئيس السيسي خلال كلمته بمنتدى أسوان
الرئيس السيسي خلال كلمته بمنتدى أسوان

أشاد الرؤساء الأفارقة وشركاء مصر الدوليين، بحرص مصر على عقد النسخة الثانية من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، والمنعقد حاليا بالقاهرة، وذلك رغم ظروف انتشار جائحة كورونا.

وأكد الرؤساء الأفارقة، التزام مصر بدعم إفريقبا في كافة المجالات، وقالوا إنه فرصة لوضع أفكار جديدة ومبتكرة لدعم إفريقيا، كما عرضوا رؤيتهم للوضع الحالي في القارة السمراء ومقترحاتهم للتعافي من آثار "كوفيد ١٩"، وكذلك التغلب على التحديات الاقتصادية التي تواجه أفريقيا.

جاء ذلك في كلماتهم المسجلة التي تم بثها خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى أسوان ظهر اليوم، والتي بدأت بكلمة لوزير الخارجية سامح شكري.  

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن عام ٢٠٢١ يجب أن يكون العام الذي يسير فيه العالم في الاتجاه السليم، ولذلك فإن توقيت هذا المنتدى يمثل علامة فارقة في هذا الصدد.

وطالب "غوتيريش"، بتعزيز أنظمة الرعاية الصحية على مستوى العالم وحماية المناخ، مؤكدًا أن إفريقيا ما تزال تدفع ثمنا باهظا نتيجة تغير المناخ، لافتا إلى أن الأمم المتحدة ستواصل دعم إفريقيا لإسكات البنادق وتحقيق السلام بها.

كما قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، أن الآثار المدمرة لـ"كوفيد ١٩" قد طالت جهود التنمية والسلم والأمن في إفريقيا، موضحًا أن هناك حاجة إلى الحوكمة العالمية في مجال الرعاية الصحية.

وأشار رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إلى أن قيادة الاتحاد الإفريقي للدول، قد عكست التضامن والتعاون والتنسيق بين دول القارة، معربًا عن تفاؤله نتيجة التقدم الذي حدث في تنفيذ منطقة التجارة الحرة الإفريقية من تحقيق اقتصاد إفريقي أكثر صمودًا.

وقال رئيس المفوضية، إنه من الضروري الاستمرار في منع الصراعات بدلا من حلها.

وأوضح رئيس غينيا بيساو، أنه بالرغم من الطابع الخاص لكل دوله إفريقية، إلا أن الجميع يتشاركون في مواجهه  ذات المخاطر، مشيرا إلى أن جائحة كوفيد  ١٩ قد اضفت تحديات اضافية تستدعي العمل المشترك لتخفيف اثارها الاقتصادية والاجتماعية.

وقال: "لهذا المنتدي أهمية بالغة للخروج باستراتيجية تعيد التعافي لافريقيا والسير لتحقيق السلام.

وقال رئيس بوروندي، إن منتدى أسوان فرصه لبحث الاجراءات التي تمكن افريقيا من مواصله مسيرتها لتحقيق التنمية المستدامة، مضيفا: "في بوروندي  قمنا بجهود لتحقيق الشفافية ومواجهة تحديات تغير المناخ والارهاب ومواجهه جائحة كورونا، ولابد من توحيد الجهود لمواجهه الارهاب وتحقيق السلام في وسط افريقيا والعالم  وان ينعم الجميع بنتائج التنمية المستدامة، ولابد من التفكير في ازدهار افريقيا وتضامنها".

ووجه رئيس مدغشقر، رسالة تضامن من شعب مدغشقر إزاء جائحة كورونا، وقال إن تنظيم هذا المنتدى يعبر عن القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتا إلى أن تلك الجائحة لها اثار اقتصادية واجتماعية كبيرة جدا وكشفت عن عوار شديد في نظام الصحة العالمي.

وأكد رئيس مدغشقر، أن ذلك يستدعي حلولا عاجلة، ولابد من العمل على إعادة القوة لافريقيا ورفع كفاءاتها الصحية والدوائية.

وأعرب رئيس زيمبابوي، عن الامتنان لمصر وحكومتها لدعمها لافريقيا في مواجهه خطر كوفيد ١٩، وقال: "من المهم ان ننظر الي البنية الاساسية الصحية وتعزيز دور  المركز الافريقي للوقاية من الامراض".

ودعا رئيس زيمبابوي، إلى التنفيذ الحثيث لخطة للتصنيع الدوائي في افريقيا، وقال: "نحن في حاجة الي  ان نلبي احتياجات القارة من خلال دعم السلم والامن  خاصة بعد النزاعات ، وتعزيز التصنيع وتحديث الاقتصاديات والتمكين الاقتصادي في افريقيا"، مشيرا إلى ان التعاون مع الشركاء الدوليين أمر حيوي.

وقال رئيس بوركينا فاسو، إن المنتدى فرصة للحصول على حلول مبتكرة جديدة لمواجهه تلك الجائحة، وأيضا النظر في تقوية افريقيا، حيث قد تخطت إفريقيا خط الفقر في ظل  جائحة  كوفيد ١٩. 

وقال يجب أن يكون  لافريقيا  الامكانيات الكافية لاجراء الابحاث علي مستوي القارة ودعم تضامنها لمواجهه كوفيد ١٩. وطالب بضرورة وجود خطة افريقية واجراءات قوية لتخفيف ديون افريقيا والتي اثرت ايضا علي الجانب الامني .
ووجه الشكر لمصر  لدورها المتواصل في  دعم افريقيا .

وقال رئيس السنغال: "لابد من ايجاد  طريق ميسر للوصول الي التوزيع العادل  للقاح"، مضيفا: "هذا الفيروس مستمر في اجتياح العالم وهو مايستدعي  مبادره عاجله ليحصل الجميع علي هذا  اللقاح ولابد وجود مبادرة لتخفيف الديون الافريقية وبالتالي الحد من  تأثيرها السلبي  علي الموازنه، وأن يتخذ صندوق النقد الدولي اجراءات لدعم القارة".

كما طالب بوضع معايير للتعامل مع  افريقيا فدولها ليست فقيرة في مواردها  بل تسعي لطريق لتحقيق التبادل العادل ونقل التكنولوجيا والاستثمار اليها.

وقال رئيس جنوب السودان: "إننا لا نعيش في ظروف طبيعيه ولذلك نثمن عقد  مثل هذا المنتدي لتبادل الرأي مع الشركاء والمجتمع الدولي".


ومن جانبه، طالب رئيس الجابون بزيادة الجهود وبناء القدرات لبناء الاستقرار لافريقيا، وتابع: "الوقت قد آن لتحقيق هدف التنمية المستدامه حتي تستطيع افريقبا تجاوز الازمة المرتبطة بجائحة كوفيد١٩".