«نقل النواب»: الاتفاقيات التي تبرمها الدولة المصرية يجب ألا تُعدل

مجلس النواب
مجلس النواب

أعلن النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، موافقته على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة، ومكاتب لجان العلاقات الخارجية، والشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 26 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية إيطاليا، بشأن برنامج "المساعدة الفنية لتنفيذ مدينة الروبيكي للجلود" الموقعة في القاهرة بتاريخ 2/11/2020.

وأكد "عابد"، أنه لو كان هناك تعديل عليها يؤخذ فيه رأي المجلس طبقا للمادة ١٥١ من الدستور التي تنص على أنه يجب على السلطة التنفيذية عرض الاتفاقيات والمنح على السلطة التشريعية.

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات، في كلمته اليوم، أمام الجلسة العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن كل الاتفاقيات التي تبرمها الدولة المصرية ورئيس الجمهورية، يجب ألا تعدل أو يضاف لها أي بنود أخرى.

ووجه "عابد" الشكر للحكومة الإيطالية، لافتا إلى أن الاتفاقية بها عدد من البنود التي تحتاج تفسير حيث أنه طبقا للاتفاقية تقدم الحكومة الإيطالية للحكومة المصرية منحة بمبلغ إجمالي قدره 6 ملايين يورو لتنفيذ البرنامج، وذلك على دفعتين متتاليتين بحيث تقدم الدفعة الأولى بمبلغ 3 ملايين و527 ألفًا و430 يورو، عقب دخول الاتفاقية حيز النفاذ.

وتقدم الدفعة الثانية بمبلغ 2 مليون و472 ألفا و570 يورو، بعد التعاقد على نسبة 60% من قيمة الدفعة الأولى، ووفقا للاتفاقية، تتعهد الحكومة الإيطالية - من خلال مؤسساتها المعنية بتنفيذ البرنامج الممثلة في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية والسفارة الإيطالية بالقاهرة والوكالة الإيطالية للتعاون التنموى، متسائلا عن الأعباء التي ستتحملها الحكومة المصرية وهل سيعقب الاتفاقية اتفاقيات أخرى.

اقرأ أيضا: نبيلة مكرم تستعرض جهود وزارة الهجرة في اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب