تعرف على فوائد التين المجفف للمرأة الحامل

 التين
التين

يعتبر التين من أقدم الفواكه التي استخدمت في العلاج إذ يقول المؤرخون إن أهمية التين كمادة علاجية للعديد من الأمراض عُرفت في مصر سنة 1500 قبل الميلاد، ويحتوي التين على الكثير من المواد المفيدة للجسم على رأسها المغنيسيوم والمواد التي تعزز عمل الإنزيمات المحفزة للهضم، وهي التي جاء ذكرها في القرآن الكريم للدلالة على فوائدها العظيمة التي تعود على صحة الجسم.

وهي على عدّة أصناف وأنواع ومنها: تين جنوا الأسود، والتين الإدرياتيكيّ، والتين البُني، وتين كادوتا. وفيما يلي شرح تفصيلي عن الموطن الأصلي لهذه الثمرة، وأبرز فوائدها الصحيّة.

فوائد التين المجفف

محتواه من العناصر الغذائية يحتوي التين المجفف على مجموعةٍ من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ومنها ما يأتي:

 الألياف الغذائية:

 يُعدُّ التين المُجفّف مصدراً غنياً بالألياف، إذ يحتوي 28 جراماً من التين المُجفّف على 3 جرامات من الألياف، التي قد تساعد على تخفيف الإمساك، وتزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول، ممّا يساعد على التقليل من السعرات الحرارية المتناولة، والمحافظة على الوزن الصحيّ، بالإضافة إلى أنَّ الألياف قد تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

مضادات الأكسدة:

 يُعدُّ التين المُجفّف مصدراً لمضادات الأكسدة عالية الجودة، فإنَّ مضادات الأكسدة تساعد على تقليل الجذور الحرة الضارة بالخلايا في الجسم، لذا يُنصح بزيادة استهلاك مضادات الأكسدة من خلال زيادة استهلاك الخضروات والفواكه بما فيها التين.

ويعتبر مصدراً جيداً للكربوهيدرات، والمعادن، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، كما أنَّه يحتوي أيضاً على البروتين، وكمية قليلة جدًا من الدهون.


 فوائد التين في محاربة السرطان :

يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمهمة جدا في محاربة الالتهابات والعديد من الأمراض ومن ضمنها السرطانات.اثبتت الابحاث دوره في الوقاية من سرطان الرئة وسرطان القولون بشكل خاص.


1- تعزيز صحة القلب والسيطرة على ضغط الدم:

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول التين يساعد على:
- زيادة قدرة الجسم على مكافحة الجذور الحرة ولمدة تقريباً تستمر 4 ساعات بعد تناوله
- خفض نسبة الدهون الثلاثية المضرة.
- لمحتواه العالي من البوتاسيوم دور في تعزيز صحة القلب والسيطرة على مستوى ضغط الدم.
- يحتوي التين على أوميغا 3 وأوميغا 6 والأحماض الدهنية التي تساعد على منع أمراض القلب التاجية.
- محتوى المغنيسيوم في التين مفيد للقلب والشرايين. 
2-  التين ملين ومحارب للامساك لاحتوائه على تسب عالية من الألياف الغذائية والتي لها دور كبير في تليين الفضلات وتحسين حركة الأمعاء 
3- انقاص الوزن: الالياف القابلة للذوبان لها دور كبير في تخفيف الوزن والسيطرة على الشهية وخفض نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الكولسترول، بينما تخرج الألياف الغير قابلة للذوبان مع البراز وتحسن عمل الأمعاء.
4- التين غني ببعض المعادن الضرورية للجسم
يعتبر التين مصدرًا مهماً لمجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، وأشهرها:

- الكالسيوم المعدن الأهم في تركيب العظام ونموها وحمايتها ووقايتها من هشاشة العظام. 

- الحديد لمن يعانون من الانيميا وفقر الدم أو نقص الحديد في الجسم. 

- المنغنيز: وجدت العديد من الابحاث بأن غنى التين المنغنيز يساعد في حماية العيون، فيقلل من خطر الاصابة " بالضمور أو التكنس البقعي " المرتبط بالعمر، كما وأن للمنغنيز دور مهم في بناء العظام ونموها.


- البوتاسيوم المهم لخلايا الجسم وفي الحفاظ على توازن السوائل فيه، وبشكل خاص مهم  لدعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانقباض والانبساط. وهو مهم أيضا لعمل الألياف العضلية المكونة للقلب والأمعاء.

- لاينصح بالاكثار من التين لمرضى السكري والحوامل والمرضعات وقبل العمل الجراحي