اجتماع موسع للجنة المصرية اليابانية حول المتحف المصري الكبير

اجتماع موسع للجنة المصرية اليابانية حول المتحف المصري الكبير
اجتماع موسع للجنة المصرية اليابانية حول المتحف المصري الكبير

انعقد اليوم الاثنين، الاجتماع ال ١٥ للجنة المصرية-اليابانية العليا للمتحف المصري الكبير برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وبحضور السفير نوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة، والممثل الرئيسي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي " الجايكا" في مصر، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، وذلك بمقر المتحف.

وقد شارك في الاجتماع عبر الفيديو كونفرانس مدير عام الوكالة اليابانية للتعاون الدولي " الجايكا" لقطاع الشرق الأوسط وأوروبا وعدد من كبار المسئولين بطوكيو.

واستهل الدكتور خالد العناني الاجتماع بالترحيب بالحضور، مؤكدا على عمق العلاقات التي تربط بين مصر واليابان، مشيرا الي التعاون القائم بين البلدين على المستوي السياحي والأثري وخاصة في مشروع المتحف المصري الكبير الذي يعد أحد المشروعات الثقافية الكبرى في مصر. كما استعرض اخر مستجدات الاعمال بالمتحف وما توصلت إليه أعمال نقل القطع الأثرية، مشيرا الي أنه تم حتى الآن نقل ٥٥ ألف قطعة أثرية للمتحف من جميع المتاحف والمواقع الأثرية بجمهوية مصر العربية ويتم ترميمهم بمركز ترميم الآثار الموجود بالمتحف.

ومن جانبه، أشاد السفير نوكي ماساكي بالجهد المبذول لإنهاء الأعمال بالمتحف واصفا اياه بالمشروع الاستثنائي وأنه مثال للتعاون بين مصر واليابان في مجال العمل السياحي والثقافي، وأكد علي أن الحلم سوف يكون قريبا حقيقة حيث أنه كل زيارة له للمتحف يجد هناك المزيد من الانجازات.

وخلال الاجتماع تم مناقشة آخر مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير وعملية التفاوض والتعاقد مع التحالف الذي سوف يقوم بتقديم وتشغيل الخدمات بالمتحف والذي سيتم الإعلان عنه خلال الأيام القليلة القادمة، بالاضافة الي مناقشة إمكانية وآلية تدعيم المتحف بخبراء من اليابان في مجالات المتاحف والتعاون التقني والترميم والتكنولوجيا. كما تطرق الحديث عن الحملة الترويجية للمتحف. 


اقرأ ايضا:رفع كفاءة المتاحف المصرية لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن| صور

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي