عاجل

خبراء: منظومة النافذة الواحدة وراء زيادة حصيلة ضرائب وجمارك السويس

صورة توضيحية
صورة توضيحية

رانيا جاويش 


تلقى محمد معيط وزير المالية، تقريرًا من كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أن الإدارة المركزية لجمارك السويس برئاسة أحمد أبوالحسن، أفرجت عن مشمول 7127 شهادة جمركية خلال شهر يناير الماضي، للسلع الاستراتيجية، ومستلزمات الإنتاج، والبضائع العامة ومنها: قطع غيار السيارات، والزيوت، والبلاستيك، والقمح، والمنتجات البترولية، وغيرها.

اقرأ أيضا :«الحكومة» تتقدم بمشروع قانون للبرلمان لإرجاء تنفيذ قانون الشهر العقاري

أضاف التقرير أنه تم تحصيل رسوم صادر للبيانات الجمركية التي تم تصدير مشمولها من جمارك السويس في يناير الماضي بنحو 5 ملايين و632 ألف جنيه، إضافة إلى تحصيل غرامات ومخالفات ومتحصلات أخرى بنحو 8 ملايين و872 ألف جنيه.


وأشار التقرير، إلى أن إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك السويس في يناير الماضي بلغت 2 مليار و589 مليونًا و 878 ألف جنيه.


وأرجع الخبراء تلك الزيادات إلى تطبيق نظام الإفراج الجمركى المسبق ونظام منظومة النافذة الواحدة؛ حيث يرى دكتور محمد كيلانى الخبير الاقتصادى أن منظومة النافذة الواحدة تقلص الإجراءات وزمن تنفيذ العملية الواحدة مما يشجع المستثمرين سواء في الداخل أو الخارج فضلا عن أنها تعكس دور مصر في مواكبة التطورات العالمية ومواكبة المجتمع الدولي في سباق الرقمنة.


وأضاف أن الإدارة الضريبية في مصر سواء الضريبة العامة أو القيمة المضافة تساعد على تتبع حركة المستورد أو المصدر ورصد حجم تعاملاته مما يضفي نوعاً من الشفافية في تقدير الضريبة مستندياً وليس وفق تقدير جزافى.


وأكد أن النافذة الواحدة تساعد المصدر والمورد للسلعة من حيث بث الطمأنينة لدى تاجر التجزئة ومنشأ السلعة ومدة تخزينها وكود وارد السلعة من خلال الاستعلام البسيط عنها؛ حيث تعطي نوعاً من الطمأنينة للمستثمر الداخلي على مراعاة الحكومة المصرية لمبادئ الحوكمة في التعامل الحكومي والخدمى.


فيما رأى الخبير الاقتصادى محمد أنيس، أن التطوير التقنى والتحول من النظام الورقى إلى الإلكترونى يعد مجهوداً كبيراً تبذله الدولة على مدار ثلاث سنوات جعلنا فى مقدمة الدول فى تقارير التنافسية العالمية واستكمالا لذلك يجب تطبيق نظام الإفراج المسبق مثل دولة سنغافورا؛ حيث تخرج البضائع خلال 45 دقيقة وهو تيسير المستورد والمصدر لسهولة وصول المادة الخام إلى مصنعه مباشرة بمجرد الإبلاغ عن قدوم الشحنة وهى ما زالت بالطريق لتصبح طفرة فى المنظومة الجمركية .