بعد رحيلهما معاً.. عمل فني وحيد جمع يوسف شعبان وأحلام الجريتلي قبل 30 عاماً

أحلام الجريتلي ويوسف شعبان
أحلام الجريتلي ويوسف شعبان

رغم أنهما اجتمعا في يوم الرحيل، إلا أنهما لم يعملا معاً طوال مشوارهما الفني سوى عمل واحد فقط جمعهما قبل 30 عاما.. فعلى رغم أن مشوار الفنان الراحل يوسف شعبان امتد على مدار 70 عاماً، وعملت الفنانة الراحلة أحلام الجريتلي لما يزيد على الأربعين عاماً إلا أن كلاً منهما كانت له أعماله المنفصلة، فقطار كل منهما كان له طريق منفصل عن الآخر ليلتقيا فقط في محطتين، عمل فني ورحلة النهاية.


ظهر الراحلان يوسف شعبان وأحلام الجريتلي في مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، العمل الذي قامت ببطولته الفنانة الكبيرة الراحلة سيدة الشاشة فاتن حمامة، ليكون أول وآخر عمل يجمع الراحلين ليشاء القدر أن يجتمعا بعد 30 عاما من عرض العمل في رحلة النهاية فيرحلان معاً وكأنها رسالة اعتذار من كل منهما أنه لم يشارك زميله إلا في عمل واحد.


ويعد المسلسل من أهم المسلسلات الدرامية التي تغوص في أعماق قضية التربية والتعليم وتأثيرها على المجتمع بأشكال عدة.. فحكمت (فاتن حمامة)، ناظرة مدرسة للبنات تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية، ولكن تقف في وجهها عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها، ويتم تعيين وكيلة وزارة غيرها علماً بأحقيتها إلا أن يتم تكريمها وإطلاق اسمها على مدرسة نور المعارف كنوع من الاعتراف بفضلها في تطبيق تجربة مميزة في مجال التربية والتعليم.


عرض المسلسل في شهر رمضان عام 1991، وشارك في تقديم المسلسل عدد كبير من نجوم الفن والأداء التمثيلي، وكان من بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، أحمد مظهر، جميل راتب، صلاح قابيل، عايدة عبد العزيز، عبلة كامل، محمود الجندي، سوسن بدر، والمسلسل من تأليف الكاتب أسامة أنور عكاشة، وللمخرجة إنعام محمد علي. 


وحقق المسلسل نجاحا كبيرا، حينما عرض على التلفزيون وظل محفورا في ذاكرة الجمهور المصري والعربي كواحد من كلاسيكيات الدرامة التليفزيونية.

 

اقرأ أيضاً| «أحلام الجريتلي».. من الشاشة الصغيرة إلى المسرح مسيرة عطاء ممتدة