متحدث الوزراء: رسم تسجيل شقة مساحتها 100 متر لا تزيد عن 500 جنيه

نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء
نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

قال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن التعديلات الجديدة على قانون التصرفات العقارية، سيشمل إلزام مشتري العقار للمرة الثانية بالتسجيل لتوصيل المرافق للعقار، موضحًا أن ما يتردد عن قيم رسوم التسجيل مبالغ فيها وغير صحيحة.
 
وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن نسبة الـ1% المخصصة للمحامين سوف يتم احتسابها عند التسجيل بالتراضي، لكن عندما يتم التسجيل عن طريق القضاء فإنها غير مستحقة.

ولفت المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إلى أن أعداء الوطن دمجوا بين رسوم التراضي ورسوم التقاضي وأوهموا المواطنين بها.
 
واستطرد أن رسم التسجيل بالشهر العقاري لشقة مساحتها 100 متر لا تزيد عن 500 جنيه وليس 18 ألف جنيه كما هو شائع، موضحًا أن رسوم الشهر العقاري لم يطرأ عليها أي تغيير ولكنها كما هي.
 
وأشار المستشار نادر سعد، إلى أن هناك من أضاف مصاريف من خياله ولكنها غير موجودة عى أرض الواقع، متابعا أنه عند إتمام البيع يتم دفع ضريبة التصرفات العقارية، وفي حال بيعها مرة ثانية خلال عام، فإن البائع الثاني يدفع 1% فقط، مردفًا: "من يرغب تسجيل الوحدات بالشهر العقاري حاليًا مرحب به والباب مفتوح أمامه".
 
ونوه بأن التعديلات الجديدة المنتظرة لن تأتي بإجراءات أصعب مما عليه الآن، إن لم تأت بإجراءات أكثر تيسيرًا، وبداية من الغد لن يتم سؤال من يريد تسجيل شقته عن رسوم 2.5 % قيمة التصرفات العقارية.