قضايا وأفكار

الرى الحديث

محمد الهوارى
محمد الهوارى

نحن فى حاجة لتعميم وسائل الرى الحديث فى جميع الأراضى الزراعية خاصة الأراضى القديمة التى تعانى من تدهور التربة واستهلاك كميات كبيرة من المياه مما يؤثر على انتاجية المحاصيل الزراعية التى نسعى لزيادة انتاجيتها لتحقيق الاكتفاء الذاتى.
أساليب الرى الحديث باستخدام التنقيط والرش يوفر اكثر من ٣٠٪ من المياه المستخدمة فى الرى كما يحافظ على التربة ويزيد الانتاجية الزراعية ويحقق دخلاً اضافياً للفلاح اضافة لإمكانية استخدام الأسمدة السائلة من خلال انابيب التنقيط او الرش بصورة افضل.
لقد نجحت الدولة فى تطبيق الرى الحديث فىالاراضى الجديدة والمستصلحة حفاظاً على المياه وعدم تسربها مما ساهم فى ارتفاع انتاجية الأراضى الجديدة خاصة من الخضر والفاكهة وحافظ على خصوبة الأراضى الجديدة وسرعة وصولها للحدية الإنتاجية.
اعتقد اننا فى حاجة لمشروع قومى لتعميم الرى الحديث فى كل الأراضى الزراعية المصرية للاستفادة مما يحققه ذلك من عوائد للدولة سواء فى توفير مياه الرى أو حماية التربة او زيادة الانتاج الزراعى خاصة أن امكانيات معظم المزارعين  لا يمكن لها ان تطبق ذلك دون دعم من الدولة ويمكن تطبيق ذلك فى عدد من القرى فى الوجهين القبلى والبحرى كنماذج استرشادية للمزارعين.
مصر تستخدم ٧٠٪ من مواردها المائية فى الزراعة ويمكن تعزيز ذلك فى رى الأراضى الجديدة التى تضاف للرقعة الزراعية وللحصول على أعلى عائد للمزارعين من استخدام مياه الرى.