«الوطنية للإعلام»: توقيع عقد مع جوجل للحفاظ على الحقوق الحصرية لـ«ماسبيرو»

حسين زين
حسين زين

قال حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إن الهيئة وقعت عقدًا مع شركة جوجل، للحصول على أرباح الحقوق الحصرية، لكل ما ينسب لاتحاد الإذاعة والتلفزيون من مقاطع فيديو متعلقة بالدراما أو الرياضة.

 

وأكد "زين"، خلال كلمته أمام لجنة الإعلام بمجلس النواب، لمناقشة خطة تطوير ماسبيرو، أن أي مادة تابعة للتلفزيون المصري ويتم نشرها الآن من أي شخص على مواقع التواصل الاجتماعي، لا يحصل ذلك الشخص على أرباح من جوجل ولكنها يتم تحويلها إلى حساب الهيئة الوطنية.

 

اقرأ أيضا| «الوطنية للإعلام»: تحويل فريق عمل «نشرة التاسعة» بالقناة الأولى للتحقيق

وأضاف أن العقد الذي تم توقيعه مع جوجل، ساهم في تعظيم الموارد، حيث يصل عائد ما تحصل عليه الهيئة شهريا من جوجل نتيجة نشر مقاطع الفيديو التابعة للتلفزيون المصري ما يقرب من 100 ألف إلى 120 ألف دولار.

 

ولفت إلى أنه تم وضع خطة للتطوير تستهدف 10 قنوات على الأقل من إجمالي 21 قناة تابعة للهيئة، وتتضمن الخطة تطوير القناة الأولى والثانية والفضائية والقنوات الرياضية والدراما، والسينما وتخصيص قناة للطفل.

 

وأوضح "زين"، أن وجود قناة للطفل لمواجهة تغيير عقول الأطفال ومخاطبتهم، تعد من أهم خطط الهيئة رغم وجود مشاكل كبيرة في القنوات التي يتابعها الأطفال؛ منها الدوبلاج خاصة أن معظمها لبناني وخليجي.

 

وكشف عن سرقة معظم الأفلام الخاصة بالتلفزيون المصري لصالح عدد من الشركات، وتم استرجاع 1100 فيلم، من إجمالي 2700 فيلم وذلك بعد اللجوء لحقوق الملكية الفكرية.

 

وتابع: "أبرز الأفلام التي تم استردادها أفلام عبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب وليلى مراد وإسماعيل ياسين".

 

وأضاف أنه بعد توليه الهيئة ورث تركة اتحاد الإذاعة والتلفزيون كلها، ووضعنا رؤية التخطيط في 5 محاور هي "المحور الهندسي-  التقني - المالي الإداري - الإعلامي التدريب"، متابعا: "عملنا خطة لإنشاء قناة للطفل، تخاطب الأطفال فقط، ومتوقفة علي الآليات والتدابير".

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي