البيت الفني للمسرح ينعى يوسف شعبان

يوسف شعبان
يوسف شعبان

رحل عن عالمنا منذ قليل الفنان يوسف شعبان، نتيجة إصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر ناهز الـ90 عاما.

ويشيع جثمان يوسف شعبان في العاشرة صباح غد من مستشفى العجوزة، على أن يتم دفنه في مقابر العائلة بطريق الفيوم.

ونعى الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح وجميع العاملين بالبيت الفني للمسرح، ببالغ الحزن والأسى النجم يوسف شعبان، والذي وافته المنية، بعد حياة حافلة بالأعمال الفنية التي لا تنسى، فتنوعت أعماله ما بين السينما والمسرح والتلفزيون على مدار ما يفوق الـ٥٠ عامًا.

بدأ يوسف شعبان مسيرته السينمائية عام 1961 في فيلم "في بيتنا رجل" مع عمر الشريف والمخرج بركات، ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 فيلم سينمائي.

ولاقى في بداياته السينمائية منافسة شرسة ولكنها شريفة من أبرز نجوم فترة الستينات وهم رشدي أباظة، كمال الشناوي، صلاح ذو الفقار، حسن يوسف، وشكري سرحان، وكان بعضهم يغري المنتجين بتخفيض الأجر الذي يحصل عليه للتأثير عليهم لاختيارهم وعدم اختياره.

وحدث خلاف كبير قبل البدء في تصوير فيلم معبودة الجماهير إنتاج سنة 1967 والسبب أن الفنان الكبير عبد الحليم حافظ كان غير مقتنع به بينما العكس عند الفنانة شادية المقتنعة به لأنهما قدما أفلاماً ناجحة معاً في السنوات القليلة الماضية، فهددت شادية بترك الفيلم إذا لم يتم التعاقد مع يوسف شعبان وبدوره قرر يوسف شعبان ترك الفيلم كحل وسط للخلاف القائم بين النجمان الكبيران ولكن ذكاء الفنان عبد الحليم حافظ كان أكبر من هذا الخلاف البسيط واجتمعت جميع الأطراف في منزله وتم حل المشكلة ودياً ووافق على مشاركة يوسف شعبان معهما في بطولة الفيلم وأصبحا صديقين حميمين.

في فترة السبعينات قدم شخصية مثيرة للجدل في الفيلم حمام الملاطيلي حيث أدى دور الرجل الشاذ، وعلى الرغم من اللغط الذي دار في مصر وخارجها فقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية وتقرر تدريس دوره في هذا الفيلم في "معهد السينما" وأكاديمية الفنون.

في سنة 1995 قرر الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في السنة للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.

آخر أعمال يوسف شعبان فيلم «الهرم الرابع» مع أحمد حاتم وتارا عماد وميرهان حسين ومحمود الجندي في عام 2016.

يوسف شعبان ولد في حي شبرا بالقاهرة 16 يوليو 1931، درس في كلية الحقوق التابعة لجامعة عين شمس بعد رفض عائلته الشديد لانضمامه لكلية الفنون الجميلة، وخلال دراسته الجامعية تعرف على الفنان كرم مطاوع الذي نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل في الكلية، ومن بعدها سحب أوراقه من الكلية، وهو في السنة الثالثة، لكي يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج فيه عام 1962. 

من أبرز مشاركات يوسف شعبان السينمائية: «ميرامار، أم العروسة، للرجال فقط، معبودة الجماهير، مراتي مدير عام»، كما قدّم للتليفزيون العديد من المسلسلات المتميزة، منها: «الشهد والدموع، الوتد، الضوء الشارد، المال والبنون، رأفت الهجان» وغيرها.