في ضوء مبادرة «حياة كريمة».. تأهيل ترعة الجبل بأرمنت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب عبدالعزيز حمادي
يتم الآن إعادة تبطين وتأهيل ترعة الجبل بمدينة أرمنت غرب محافظة الأقصر وذلك بطول 8700 متر، ويأتي هذا المشروع ضمن مبادرة "حياة كريمة" للرئيس عبدالفتاح السيسي التي تهدف إلى تطوير قرى الريف المصري.

وأشار العميد عبد الله عاشور رئيس مركز ومدينة أرمنت غرب محافظة الأقصر، بأنه يوجد فى مركز ومدينة أرمنت 25 ترعة منهم 2 ترعة رئيسية بأطوال تصل لـ85 كيلومترا، وتم البدء فى ترعة الجبل الترعة الرئيسية بتأهيلها وتبطينها بالكامل وذلك من أجل خدمة القرى المحيطة بها، والجدير بالذكر أنه جاري التجهيز للعمل فى 15 ترعة آخرى خلال الأيام القادمة.

اقرأ أيضا| مجلس عمداء جامعة المنيا يتابع سير الامتحانات

كما صرح عاشور أنه لا يتم التقييد حالياً بأي بروتوكولات أو مدة زمنية محددة فالدولة قراراتها فورية وتسعى الدولة كمرحلة أولى أن تنتهى من الرى المختارة فى مدة زمنية قدرها عام فقط.

وأضاف عاشور بأنه تم رصد تكلفة مبدئية لتأهيل وتبطين الـ25 ترعة بمدينة أرمنت بطول 85 كيلومترا لحوالى 335 مليون جنيه، حيث أضاف إلى أنه من فوائد العمل فى تأهيل وتبطين الترع من أجل التوفير فى استهلاك المياه، ومنع الرى فى غير المناوبات، بجانب وصول المياه لجميع المواطنين بصورة سهلة وبسيطة دون عوائق أو تلوث، وأشار إلى أن الترعة أثناء عملية التبطين يتم ضمها قليلاً لفتح الطرق بشكل أفضل لخدمة المواطنين.