12 توصية من «الزراعة» للتطوير في مجال وقاية النباتات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوصت ورشة العمل التي أقامها معهد بحوث وقاية النباتات بوزارة الزراعة، بالعديد من التوصيات التي من شأنها تطوير مجال وقاية النباتات الذي يعد أحد الركائز الهامة التي يقوم عليها القطاع الزراعي في مصر.

يأتي ذلك من أجل اتخاذ خطوات حاسمة وملزمة لمجابهة الممارسات الزراعية غير المستدامة وأزمات المناخ  للانتقال إلى مرحلة جديدة قوامها الاستدامة ومواجهة التحديات والتعريف بالطرق الإبتكارية الجديدة و الآمنة  لمكافحة الآفات وتحجيم  الاستخدام غير المرشد للمبيدات الكيميائية مع الأخذ في الاعتبار سهولة تطبيق تلك الطرق وانخفاض تكلفتها وزيادة الإنتاج مما يعزز ضمان الأمن الغذائي.

وأوصت الورشة العمل التي عقدت تحت عنوان «دور وقاية النباتات في التنمية الزراعية المستدامة» بالتالي:

1-تطوير التكنولوجيا الزراعية لتقليل استخدام المبيدات واستهلاك المياه من خلال استخدام بشابير ووحدات تجزئة متطورة متعددة الطاقات. 

2-استخدام الملقحات البديلة ومردودها الإيجابي علي الزراعة والمزارع  بما يعزز الأمن الغذائي.

3-الاهتمام بزيادة زراعة المحاصيل الزيتية والخضر والنباتات الطبية والعطرية التي تساعد على زيادة الأعداء الحيوية والحشرات النافعة والملقحات وتقليل الإصابة بالآفات.

4-المحافظة علي التنوع البيولوجي في البيئة ضمن أطر إيكولوجية أهم ركائزها حماية البيئة من الملوثات.

5-استخدام التكنولوجيا الناشئة  في المكافحة البيولوجية للآفات و تطبيق رش الطفيليات و المفترسات باستخدام طائرات بدون طيار والتطبيقات العلمية الواعدة في هذا المجال.

6-تهيئة جميع الوسائل للمكافحة البيولوجية واستخدام البدائل الآمنة مثل استخدام الأشعة فوق البنفسيجية وغيرها.

7-التنوع النباتي بتحميل بعض النباتات الطبية والعطرية علي المحاصيل والتي لها بالغ الأثر في خفض تعداد الآفات و مردود اقتصادي للمزارع عوضا عن الزراعة للنبات الأحادي في الرقعة.

8-منع الري بمياه المصارف إلا بعد معالجتها معالجة ثنائية على الأقل لتفادى التلوث بالمعادن الثقيلة في الأراضي الزراعية.

9-الرصد والتقصي  بهدف الاكتشاف المبكر للآفات العابرة للحدود  مع التدريب على استخدام تكنولوجيا رصد الآفات الزراعية الغازية .

10-إحداث تنمية بشرية للمرأة الريفية لتحسين أوضاعها وجعلها مؤهلة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

11-استغلال مخلفات المحاصيل بما يخلق فرص عمل وصناعات بالريف المصري.

12-تحسين سلالات نحل للحصول على سلالة ذات صفات وراثية جيدة وعمل برامج تربية وانتخاب للوصول إلى هجن مصرية من دودة الحرير التوتية.

اقرأ أيضا | بزيادة 5%.. الزراعة تعلن تصدير مليون طن محاصيل زراعية خلال شهرين

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي