محاولات لإقناع أنوما وسينجور بالتنازل لموتسيبي

باتريس موتسيبي
باتريس موتسيبي

تجري محاولات من رؤساء اتحادات لإقناع الثنائي الإيفواري جاك أنوما والسنغالي أوجستين سينجور للتنازل لصالح المرشح الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف".

 

تعهد الملياردير الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، المرشح لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، بزيادة ورفع قيمة جوائز مسابقات الأندية والمنتخبات حال فوزه برئاسة الكاف.

أقرا إيضا| الكويت تسجل 1022 إصابة جديدة بكورونا

وتناولت صحف جنوب إفريقيا مجموعة من تصريحات موتسيبي الذي أكد اهتمامه برفع القيمة المالية لجوائز المسابقات، بالإضافة إلى تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في جميع مباريات المسابقات القارية.

 

وحضر المؤتمر الذي عقده موتسيبي ناثي مثيثوا، وزير الرياضة الجنوب أفريقي، وداني جوردان، رئيس الاتحاد الجنوب أفريقي لكرة القدم، وبعض قيادات كرة القدم الجنوب أفريقية.

 

وتركزت ملامح برنامج موتسيبي في 10 نقاط:

 

1) الاستثمار في تطوير وتنمية كرة القدم في كل دولة أفريقية من خلال الرعاية والقطاع الخاص والشركاء الآخرين.

 

2) رفع كفاءة واحترافية مسابقات CAF وموظفيها.

 

3) تطبيق أفضل الممارسات العالمية للحوكمة والالتزام بها.

 

4) الاستثمار في البنية التحتية لكرة القدم الأفريقية.

 

5) الاستثمار في شبابنا ومستقبل كرة القدم الأفريقية.

 

6) تطوير كرة القدم النسائية وتنميتها.

 

7) حماية نزاهة الحكام واحترافهم.

 

8) إنشاء حكام مساعد فيديو (VAR).

 

9) الإصلاحات القانونية.

 

10) شراكات مع الفيفا والهيئات الحاكمة القارية الأخرى.

 

وبدأت الحرب الإعلامية في انتخابات الكاف مبكرًا بإعلان حملة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، المرشح لرئاسة الاتحاد الأفريقي، الحصول على تأييد 35 صوتًا، وأنه سيحسمها من الجولة الأولى دون إعادة.

 

وعلى الجانب الآخر، جاءت زيارة إنفانتينو قبل أيام إلى موريتانيا لتمثل دعمًا مخفيًا للمرشح الموريتاني الشاب أحمد ولد يحيى لرئاسة الكاف.

 

وينافس موتسيبي وولد يحيى الثنائي السنغالي أوجستين سينجور، والإيفواري جاك أنوما.

 

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» القائمة النهائية للمرشحين في انتخابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» وجاء على رأسهم المهندس هاني أبوريدة، عضو المجلس الأعلى للفيفا والمكتب التنفيذي للكاف.

 

ويخوض أبوريدة الانتخابات المُقبلة مرشحًا لعضوية المكتب التنفيذي للفيفا عن المجموعة الناطقة بالعربية والبرتغالية والإسبانية في الاتحاد الأفريقي.

 

فيما رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم ملف ترشيح خير الدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، على عضوية المكتب التنفيذي للفيفا عن المجموعة الناطقة بالعربية والبرتغالية والإسبانية في الاتحاد الأفريقي، وقبلت أوراق الثنائي جوستافو ندونج إيدو من غينيا الاستوائية وفوزي لقجع من المغرب.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي