تغريم فيسبوك 650 مليون دولار لانتهاك خصوصية المستخدمين

مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك
مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك

وافق قاضٍ أمريكي على واحدة من أكبر التسويات على الإطلاق يقوم بموجبها فيسبوك بدفع 650 مليون دولار للمستخدمين، الذين قالوا إن الشركة أنشأت وخزنت صورًا ضوئية لوجوههم دون إذن وذلك في اختراق جديد للخصوصية.

ووفقا لموقع "cnet"، تضمنت الدعوى الجماعية، المرفوعة في إلينوي في عام 2015 ، استخدام فيسبوك Facebook لتقنية التعرف على الوجه في ميزة وضع علامات على الصور. 

وباستخدام هذه الميزة، يمكن للمستخدمين الإشارة إلى الأصدقاء في الصور التي تم تحميلها على فيسبوك Facebook، وإنشاء روابط لملفات تعريف الأصدقاء.

وأنشأ برنامج Tag Suggestions الخاص بالموقعـ اقتراحات تلقائية باستخدام عمليات مسح للصور التي تم تحميلها مسبقًا لتحديد الأشخاص في اللقطات التي تم تحميلها حديثًا. 

وزعمت الدعوى أن عمليات المسح تم إنشاؤها دون موافقة المستخدم وانتهاك قانون خصوصية المعلومات الحيوية في إلينوي، والذي ينظم التعرف على الوجه وبصمات الأصابع وتقنيات القياسات الحيوية الأخرى في الولاية.

وقال المحامي جاي إديلسون، الذي رفع الدعوى، في يناير من عام 2020: "القياسات الحيوية هي واحدة من ساحتي القتال الأساسيتين، إلى جانب تحديد الموقع الجغرافي، التي ستحدد حقوق الخصوصية الخاصة بنا للجيل القادم".

وفي ذلك الوقت، اقترح فيسبوك Facebook تسوية 550 مليون دولار، لكن في يوليو قال قاضي المقاطعة الأمريكية جيمس دوناتو، إن هذا الرقم لم يكن مرتفعًا بما يكفي.