كيف تحسب رسوم تسجيل وحدة عقارية؟.. رئيس الشهر العقاري يجيب | فيديو

جمال ياقوت رئيس  قطاع  الشهر العقاري
جمال ياقوت رئيس  قطاع  الشهر العقاري

أجاب جمال ياقوت رئيس  قطاع  الشهر العقاري، عن سؤال الإعلامية لميس الحديدي، حول الرسوم المقررة لوحدة عقارية تبلغ مساحتها 200 متر وفقاً للقانون كنموذج  تبسيطي، قائلاً: "إجمالي رسوم عملية التسجيل تخضع لمساحة الوحدة طبقاً لقانون 83 لسنة 2006 المحدد لشرائح الرسوم".

 

وأضاف جمال ياقوت تبدأ الرسوم من 500 جنيه لمساحة 100، وبالنسبة لنموذج السؤال حول الرسوم المقررة لوحدة مساحتها 200 متر وفقاً للتسجيل القضائي، ستكون رسوم عملية التسجيل 1000 جنيه إجمالاً، لكن عند التقدم للشهر العقاري وقبل اللجوء لرفع الدعوة سيتم سداد ربع  قيمة الرسم في البداية شامل تكلفة أعمال المساحة ورسوم الشهر العقاري.

 

وتابع في لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" حول جدل المادة 35 من مشروع قانون الشهر العقاري المستحدثة قائلاً: "ثم  تأتي مرحلة المحكمة أثناء رفع الدعوة يتم سداد ضريبة التصرفات العقارية البالغة 2.5% من قيمة عقد الوحدة محل الدعوة، فلو قيمة العقد تساوي 400 ألف جنيه حيث سيتم سداد قيمة 2.5%  في المحكمة عند رفع الدعوى".

وأكمل: "2.5% على البائع ولو في حالة بيعها مرتين لابد من إيجاد صحة البيع والنفاذ لعقدي البيع ولابد من سداد رسم التصرفات العقارية عن العقدين في حالة بيعها أكثر من مرة".

وقاطعته لميس الحديدي قائلة: "طيب أنا مالي كمشتري؟ لازم الدولة  تلزم البائع مش المشتري.. ليجيب ياقوت قائلاً: "الضرائب  سيادية.. نص القانون يلزم البائع بالضريبة العلاقة تعاقدية والشروط شريعة المتعاقدين".

ورداً على سؤال "الحديدي" حول أن يؤدي هذا الإجراء الذي يلزم المشتري بسداد 2.5% عن قيمة عقود صحة البيع والنفاذ في حال بيع الوحدة أكثر من مرة عن كل عقد إلى إخفاء قيمة البيع الحقيقية في العقود للتهرب من سداد القيمة.. و"لازم يبقى فيه حال ومانبلسش  الناس في بعض"؛  قال ياقوت: "دورنا كشهر عقاري أن نحصل على شهادة  سداد قيمة الضريبة".

وكشف أن الفترة اللازمة لإنهاء كافة هذه الأمور في المحاكم قد تستغرق عاماً وفقاً للدوائر المتخصصة المنوط بها النظر في مثل هذه الأمور.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي