غانا وكوت ديفوار.. أول دولتين تحصلان على لقاح كورونا بمبادرة «كوفاكس»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصبحت كوت ديفوار ثاني دولة في العالم تتلقى لقاحات فيروس كورونا من مبادرة كوفاكس، التي تم إنشاؤها لضمان حصول البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على وصول عادل للقاح المضاد لمرض "كوفيد-19"، وذلك نقلًا عن موقع "أفريكان نيوز".

وأشار الموقع إلى أن نحو 500 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، من إنتاج معهد مصل الهند، وصلت أمس الجمعة إلى العاصمة التجارية أبيدجان.

وذكر الموقع أنه من المتوقع أن تبدأ حوالي 24 دولة أخرى في العالم في تلقي اللقاحات عبر كوفاكس الأسبوع المقبل، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا.

وسجلت كوت ديفوار إلى حد الآن أكثر من 32 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، من بينها 190 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19".

غانا الأولى

وليس بعيدًا عن كوت ديفوار، كانت غانا، الدولة الواقعة في منطقة غرب أفريقيا، هي أول دولة في العالم تتلقى لقاح كورونا، وفقًا لمبادرة "كوفاكس".

وحصلت غانا، يوم الأربعاء الماضي، على أول شحنة من لقاحات كورونا، وفقًا لمبادرة كوفاكس.

وأشارت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، إلى أن غانا استلمت 600 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا.

وشهدت بلاد ساحل الذهب تسجيل ما يربو على 82 ألف إصابة بفيروس كورونا، من بينها 594 حالة وفاة بالفيروس التاجي.

وتهدف مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة "كوفيد-19" المُشار إليها اختصارا بـ"كوفاكس"، التابعة لمنظمة الصحة العالمية إلى البدء في طرح اللقاحات المضادة لوباء كورونا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في الربع الأول من عام 2021.

وبدأت كثير من دول العالم خلال الشهرين الماضيين حملة التطعيم بلقاح فيروس كورونا، انطلاقًا من أواخر ديسمبر المنصرم، بعد اعتماد أكثر من لقاح مضادٍ لفيروس كورونا.

لكن المؤشرات تقول عن عددًا من الدول الفقيرة في العالم ستجد صعوبات في الحصول على لقاح كورونا خلال عام 2021، خلاف الوضع مع الدول الغنية، التي بادرت بالحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: الناطقة باسم الحكومة البريطانية: بدء توزيع لقاح كورونا فى الشرق الأوسط