«الصحة» تحدد الحالات الممنوعة من التطعيم ضد شلل الأطفال

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أكد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان د.علاء عيد، أن منظمة الصحة العالمية أعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام 2006، مشيرا إلى أن الحملات القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال هدفها الحفاظ على مصر خالية من المرض.

اقرأ أيضا : لأول مرة.. الصحة العالمية تعلن: اقتربنا من القضاء على كورونا.. فيديو

وأضاف د.علاء عيد، أن جهود الدولة المصرية في مواجهة أي تهديد بعودة المرض تتضمن تطعيم الأطفال بـ7 جرعات ضمن جدول التطعيمات الإجبارية، حتى بلوغ الطفل سن العام ونصف، بالإضافة إلى 3 جراحات بالحقن من لقاح سولا في عمر شهرين و4 و6 أشهر، علاوة على الحملة القومية السنوية التي تهدف إلى رفع المناعة بين الأطفال الأقل من 5 سنوات، متضمنة الأطفال الوافدين وغير المصريين.

وقال إن الحملة ستنطلق صباح يوم الأحد 28 ولمدة أربعة أيام من خلال فرق ثابتة وأخرى متحركة بدء من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء، موضحا أن الفرق المتحركة ستتنقل من شقة إلى شقة للوصول إلى كل طفل في عمر التطعيم، بالإضافة إلى تمركز الفرق الثابتة في الوحدات الصحية والتجمعات السكنية والأسواق وغيرها.

وشدد د.علاء عيد، على أن حصول الطفل على جميع الجرعات الروتينية لا يغني عن التطعيم في الحملة القومية.   

وأشار إلى أن موانع التطعيم ضد شلل الأطفال تتضمن من يعانون من نقص المناعة الأولية أو من يعانون من الإصابة بالأنفلونزا وارتفاع درجة الحرارة حيث يتم تأجيل تطعيمهم لحين زوال الأعراض.  

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي