وزير التعليم: كل من حضر الامتحان وقابلته مشكلة تقنية «ناجح»

الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم والتعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، السبت، أنه سيتم اعتبار كل من حضر امتحاني اللغة العربية والأحياء وقابلته مشكلة تنقية ناجحا.

 

وأشار وزير التعليم إلى أن الـ10% من الطلاب في الامتحان الإلكتروني الذين واجهوا مشكلة تقنية اليوم هم من طلاب الصف الاول الثانوي العام، مؤكدًا  تمكن 552 ألفا و936 طالبا وطالبة من أداء امتحان اللغة العربية بنسبة 89.1%.

 

بينما تمكن 569 ألفا و213 طالبا وطالبة من أداء امتحان مادة الأحياء بنسبة 91.8%، بحسب وزير التعليم الذي أضاف: "وبالتالي الدقة تقتضي أن نقول إن هناك أزمة وهذا غير مرضي لنا وقد عملنا مع وزارة الاتصالات وستتلاشى غدًا الأحد".

 

اقرأ أيضا|" 8 تصريحات هامة من وزير التعليم للطلاب بعد أزمة الامتحانات الإلكترونية 

 

وأوضح أن وزارة التعليم عملت بالتنسيق مع وزارة الاتصالات على معالجة المشكلات في الشبكات وتم إزالة مشاكل الـ10%، لافتًا إلى أن الحقيقة أن أكثر من نصف مليون طالب أدوا بامتحانات بنجاح وهذا ليس سقوط السيستم في أي مكان في العالم.

 

وقال د.شوقي إنه سيقوم باصدار بيان رسمي مساء اليوم السبت، للرد على كافة استفسارات الطلاب وأولياء الأمور عما حدث اليوم خلال أول أيام الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصف الأول الثانوي من وجود مشاكل تقنية في شبكة منصة الامتحانات.


ونبه إلى أنه سيتم الإعلان عن إجراءات الوزارة التي ستتخذها تجاه الطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء امتحانات اللغة العربية والأحياء اليوم، لافتاً إلى أن الوزارة لجأت إلى تقسيم حضور طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي لتأدية الامتحانات داخل اللجان الامتحانية بحسب كل محافظة بهدف عدم الضغط على شبكة منصة الامتحان في توقيت واحد، خاصة أن هناك أكثر من 600 ألف طالب وطالبة يؤدون الامتحانات في توقيت واحد، لذا تم عملية تقسيم حضور الطلاب بحسب كل محافظة لتخفيف الأحمال.

 

وطمأن وزير التربية والتعليم، أولياء الأمور بأنه لا داعي للقلق وأن هذه امتحانات نقل عادية لا تستحق كل هذا القلق، مؤكدًا أن كل المشكلات التقنية التي واجهت الـ10% من الطلاب اليوم وعدم تمكنهم من أداء الامتحان لن تكون في امتحانات غدًا الأحد.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قررت إجراء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي بتعديل طفيف في المواعيد يضمن تخفيف الأحمال على شبكات الاتصالات وعليه فإن الطلاب في المحافظات المبينة سوف يستكملون الامتحانات وفقا للجداول المعلنة.

 

يذكر أن أعلنت وزارة التربية والتعليم ،حضور 620 ألف و133 طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي، من إجمالي 656 ألفًا و834 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية، السبت، لأداء اختبار مادتي "اللغة العربية" و"الأحياء"، على موقع منصة الاختبارات الإلكترونية من خلال أجهزة التابلت في أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021، والتي تستمر حتي 8 مارس 2021.

 

وتمكن 552 ألفًا و936 طالب وطالبة من أداء امتحان اللغة العربية بنسبة 89.1%، بينما تمكن 569 ألفًا و213 طالب وطالبة من أداء امتحان مادة الأحياء بنسبة 91.8%.

 

وبالنسبة للطلاب الذين تعذر عليهم أداء الامتحان من طلاب الصف الأول الثانوي، امس ، لأية أسباب قانونية أو مرضية أو التعرض لمشكلة داخل اللجنة تعيق الامتحان وتم إثبات ذلك في محاضر رسمية داخل اللجنة، سيتم إعادة الامتحان لهم فيما بعد داخل مدارسهم لاحقًا.

 

كما أدى 26624 طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي (منازل – دمج - دولي) الامتحان ورقيًا من إجمالي 30786 طالب وطالبة بنسبة حضور 86.6%.

جدير بالذكر أن غدا  الأحد ،  يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي الامتحان في مادتي "اللغة العربية" و"الجبر والتفاضل وحساب المثلثات".

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي