وزير المالية: وداعًا لـ«الكاحول» بعد تطبيق المنظومة الجمركية الإلكترونية

د. محمد معيط وزير المالية
د. محمد معيط وزير المالية

أكد وزير المالية د.محمد معيط، أن الوزارة ماضية بقوة في تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، ومن المقرر انطلاق النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية تجريبيًا أول أبريل المقبل.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم السبت 27 فبراير 2021، أن التطبيق المتكامل لهذه المنظومة الإلكترونية سوف تُودع المنافذ الجمركية ما يُعرف إعلاميًا بـ «الكاحول»، ذلك الشخص مجهول الهوية الذى يكون الجاني في قضايا البضائع مجهولة المصدر، أو الممنوع دخولها البلاد، والشحنات المخالفة والمجرمة، ومن ثم تتخلص المنافذ أيضًا من البضائع المهملة والراكدة.

أقرأ أيضًا| معيط: «النافذة الواحدة» تغطي ٩٥٪ من إجمالى البضائع الواردة إلى مصر

وأوضح وزير المالية، أن يلتزم المستوردون والناقلون بتبادل بيانات ومستندات الشحنات إلكترونيًا والحصول على موافقة مسبقة قبل الشحن، مع قيام النظام بمنح الموافقة خلال 48 ساعة من وقت تقديم الطلب، بحيث يتم حماية الحدود المصرية من أى مواد خطرة، أو ضارة أو ممنوعة، وبدء إجراءات الإفراج المسبق عن الشحنات.

وأضاف الوزير، أن النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI»، يُسهم فى زيادة معدلات التخليص المسبق للإجراءات قبل وصول البضائع، والإفراج الجمركي عن الشحنات فور وصولها للموانئ، من خلال الاستفادة بما يُتيحه نظام «ACI» من تبادل مسبق لمعلومات ومستندات الشحنات إلكترونيًا بين «نافذة» وجهات العرض الرقابية.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي