الأرصاد: فصل الربيع قد يأتي مبكرا.. تعرف على التفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن فصل الربيع، يبدأ 20 مارس القادم، موضحين أن مع دخول فصل الربيع ستشهد مصر بطبيعة الفصل تقلبات جوية حادة وسريعة، كما سيبدأ الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة بالتزامن مع الفصل.

من جانبه قال الدكتور أشرف صابر، رئيس هيئة الأرصاد السابق وأحد أعضاء اللجنة المنوطة بتعديل وصف مناخ مصر: هناك تغير في بدابة الفصول مناخيًا، فنجد أن مع نهاية كل فصل تبدأ ملامح الفصل التالي في الظهور رغم تواجدنا جغرافيا في فصل آخر».

وقال، رئيس هيئة الأرصاد السابق وأحد أعضاء الجنة المنوطة بتعديل وصف مناخ مصر:  «إن المؤشرات الأولية تقول إن فصل الصيف سيشهد زيادة في الموجات الحارة، بينما فصل الخريف سيشهد زيادة في فرص سقوط الأمطار تحديدًا على سيناء وجنوب مصر، وفصل الشتاء ستكون أمطاره مرتكزة على الساحل الشمالي، وفصل الربيع سيشهد زيادة في عدد الموجات الحارة تصل إلى 10 أضعاف موجات الأعوام السابقة والتي ستستمر حتى عام 2050».

وأوضح  صابر، أن وصف مناخ مصر سوف يتغير في المناهج الدراسية وسيكون الوصف الأقرب «حار رطب صيفا وبارد ممطر شتاءً»، مؤكدًا أن الرطوبة هنا نتيجة لارتفاع درجة حرارة الهواء.

وتابع قائلًا «النقاط والملامح النهائية للخريطة المناخية لم توضع بعد.. كل المؤشرات تقول بوجود مطر على سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء نتيجة العواصف الرعدية المتوقع زيادتها الفترة القادمة في فصل الخريف، وإذا تم وضع خزانات للمياه في هذه المناطق سوف تكون تعويض كبير لنا عن عجز المياه».

يذكر أنه على مدار عامين كاملين، بدأت لجنة مشكّلة من هيئة الأرصاد الجوية ووزارة البيئة العمل في الخريطة المناخية التي تعمل على دراسة المناخ في مصر لمدة 100 سنة، منذ عام 2010 لـ2100 لمعرفة الأحوال المناخية المؤثرة على مصر مستقبلًا.

أمطار خفيفة وشبورة حالة الطقس خلال الـ 72 ساعة القادمة