لماذا تحدث «الكوابيس»؟.. تضرب النساء والطعام عدوها قبل النوم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

واحد من الأمراض النادرة ألا وهو اضطراب الكابوس، والذي يصيب الفتيات أكثر من الشباب؛ حيث تدخل الفتيات بسببه في مرحلة شعور بالحزن والضيق والفزع، ويمكن أن يصل الأمر إلى الخوف من النوم.

 

ولعل تناول الوجبات في وقت متأخر من الليل، وتحديدا بعد منتصف الليل، سببًا أساسيًا للكوابيس، وبعد تناول الوجبة المعدة تعطي إشارة للمخ بأن يكون أكثر نشاطا فيقوم المخ بتفريغ طاقته عن طريق الكابوس.


كما أن الإجهاد والقلق والتوتر من مسببات الكابوس ولذلك ينصح الأطباء بضرورة الاسترخاء قبل النوم والتخلص من كل الطاقات السلبية التي تغمر الإنسان.

 

وينبه الأطباء كثيرًا إلى أن التعرض لصدمة أو لحادث يمكن أن يكون سببًا في حدوث الكابوس، إضافة إلى أن تعاطي المخدرات والأدوية يمكن أن يكون سببا في الكواليس بشكل كبير.


وينصح الأطباء بعدم مشاهدة فيلم أو مسلسل مخيف قبل النوم، حيث يمكن أن يكون سببا في حدوث الكوابيس.



اقرأ أيضا| مياه كبريتية وكهف ملح.. عوامل طبيعية في أم الدنيا تُروج للسياحة العلاجية

 

أما أبرز أعراض الكابوس فإنه يبدو وكأنه حقيقي، ويلغي مفهوم شعور الشخص بالأمان، وجعله يظل مستيقظًا، ويرفع معدل نبضات القلب عند الشخص.


وعن طرق علاج الأحلام المفزعة أو الكابوس، فينصح بضرورة عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، وإذا كنت تتناول دواء معين قبل النوم امتنع عنه، وحاول أن تمارس الرياضة باستمرار، وحافظ على مواعيد نومك، ورتب غرفتك قبل النوم، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين والمنبهات.