صنع فى مصر | القرى المنتجة.. قلاع صناعيــــــــة انطلقت للعالمية

القرى المنتجة | أعشاب سانت كاترين.. ماركة مسجلة

 جنوب سيناء لها شهرة عالمية فى العلاج بالأعشاب
جنوب سيناء لها شهرة عالمية فى العلاج بالأعشاب

تحظى منطقة سانت كاترين بوجود 472 نوعاً من الأعشاب الطبية منها 42 نوعًا من النباتات النادرة يقبل عليها الجميع فى داخل وخارج مصر، كل القبائل تعمل فى هذه الصناعة التى تدر لهم دخلاً كبيراً ليس من البيع للسياح فقط، بل البيع أيضاً للأهالى فى كل المحافظات، هذه الصناعة وفرت فرص عمل واختفت البطالة من هذه المنطقة نهائياً.

يقول د. عبد الرحيم ريحان خبير الآثار أن من أهم الأعشاب الطبية بسانت كاترين هى "الهنيدة" للقضاء على الحصوة والأملاح والنقرس، "الساموا" لعلاج السكر وطرد السموم، "الجعدة" للمسالك البولية، "القيصوم" لعلاج الصداع والرمد، زيت الأعشاب المكون من 40 نوعاً يستخدم مساج للفقرات والمفاصل والخشونة وحساسية الجلد، "شاى الروزمارى" لإلتهاب اللوز والمفاصل ومهدئ للعضلات، "اللصف" الذى ينبت فى شقوق الصخور لعلاج الروماتيزم بغلى أوراقه وتبخير المصاب بها، و"العاذر" يشبه الزعتر لعلاج المغص.

كما تشتهر سيناء بشجرة "الطرفاء" والتى تعرف بشجرة المن وتخرج من ثقوبها مادة يطلق عليها المن حلوة المذاق يقوم أهل سيناء ببيعها للسياح، ومن أهم المنتجات أيضاً زيت الزيتون، العسل الجبلى، أعشاب طبيعية، فواكة وخضراوات طازجة ومجففة ومشغولات يدوية.

 وأكد الأهالى أن صنع فى «سانت كاترين» ماركة جديدة يروج لها سكان المدينة السيناوية، تضم كل المنتجات الزراعية والوصفات الغذائية والطبية المستخلصة من الطبيعة، بدون إضافة أى مواد صناعية، وهو ما يجعلها صحية، ولها رواج كبير بين المحافظات الأخرى.
ومن جانبه أكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء أن مدينة سانت كاترين بها عدداً كبيراً من الصوبات الزراعية لإنتاج الأعشاب الطبيعية بإشراف مديرية الزراعة بالمحافظة والتى تدعم التنمية وتدر ربحاً وعائداً كبيراً للأهالى وتدعم الاقتصاد المصري.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي