الصحة العالمية تحذّر من «متلازمة كورونا»

 مخاوف من «متلازمة كورونا» على الأطفال
مخاوف من «متلازمة كورونا» على الأطفال

حذرت الصحة العالمية من متلازمة كورونا أو «متلازمة مابعد كوفيد -19»، مؤكدة أن آلافا من مرضى كورونا يعانون أعراضا خطيرة ومنهكة تستمر شهورا طويلة بعد أول نوبة من المرض، مما يؤدى إلى تبعات اجتماعية وصحية واقتصادية كبيرة. وقال خبراء فى تقرير ارشادى للصحة العالمية أن واحدا من كل 10 مصابين بالمرض تقريبا يشعرون بالإعياء بعد مرور 12 أسبوعا على إصابتهم بالعدوى، مثل آلام الصدر والعضلات والإرهاق وضيق التنفس وتشويش بالمخ وأعراض أخرى كثيرة.


ومن جانبها، أصدرت وكالة الأدوية الأوروبية إرشادات لشركات الأدوية بشأن كيفية تعديل لقاحات فيروس كورونا المصرح بها بالفعل حتى يمكن استخدامها للتحصين ضد السلالات الجديدة. وذكرت الوكالة المنظمة للأدوية فى دول الاتحاد الأوروبى أن اللقاحات الثلاثة المصرح بها، والتى تنتجها شركات «فايزر» و«مودرنا» و«أسترازينيكا» تحمى من السلالات المتحورة السائدة حاليًا فى جميع أنحاء أوروبا.. وحول أعداد المصابين على مستوى العالم أظهر إحصاء لـ»رويترز» أن ما يزيد على 112.79 مليون شخص أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، فى حين وصل إجمالى عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و606272. 


من ناحية أخرى أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جابرييل أتال، أن الحكومة ستدرس اقتراحا بأن تخضع باريس لإغلاق لمدة ثلاثة أسابيع للحد من انتشار كوفيد -19.