فكيهة هيكل: تكنيك تكنولوجي للمقاومة الكهربية منحني جائزة «ناكروما»

د.فكيهة هيكل
د.فكيهة هيكل

كتب : أيمن حبنة


أبدت الدكتورة فكيهة محمد الطيب هيكل أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة، سعادتها لاختيارها ضمن ثلاثة علماء من مصر للفوز بجائزة "كوامى ناكروما" في الامتياز العلمي كأفضل العلماء السيدات في القارة الأفريقية لعام 2020.

وأضافت: «يمثل ذلك تقديرا عظيما لهي ويعطيني دفعة للأمام ومكافأة وتقدير على مشواري العلمي الذي بدأته منذ عام ١٩٧٠، فهو تاريخ طويل متراكم قمت على مداره بالتفاني في خدمة  العلم والبحث العلمي».


وأضافت: «سبب منحي الجائزة هو التوصل لتكنيك تكنولوجى جديد اسمه "قياسات المعواقة أو المقاومة الكهربية " ويفيد الباحثين في كليات العلوم والهندسة حيث يقيس الحسابات الكهربية لأي معدن أو فلز يوضع في محلول ويقيس المقاومة الكهربية ما بين السطح والمحلول وله دلالات علمية أخرى متخصصة لا يفهمها سوى المتخصصين علميا في الاستشعار عن بعد» .


وأهدت الدكتورة فكيهة هيكل، جائزتها لمصر، مضيفة أنها لا يشغلها شيء سوى مساعدة طلابها على الاستعداد للامتحانات وحل جميع مشكلاتهم .


هذا وقد فازت الدكتورة فكيهة محمد  الطيب هيكل أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم، بجائزة "كوامى ناكروما" في الامتياز العلمي كأفضل العلماء السيدات في القارة الأفريقية لعام 2020، وتعد أعلى جائزة إفريقية سنوية، وتدعم تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى إفريقيا، وتهدف إلى تقدير المتميزين من العلماء نظير إنجازاتهم العلمية، ويأتى اختيار اسم "الاتحاد الإفريقى"كوامى ناكروما للتميز العلمى" تخليداً لذكرى الرئيس الأول لجمهورية غانا.


ويذكر أن الدكتورة فكيهة هيكل قدمت إسهامات بارزة في مجالات تآكل الفلزات، وتطوير مواد فلزية ذات بنية نانومترية، واختبار أجهزة استشعار فعالة، فضلاً عن نشرها أكثر من ٩٠ بحثاً في مجلات عالمية مرموقة، وفوزها بالعديد من الجوائز العلمية المحلية والعالمية. كما أن أسمها ضمن قائمة جامعة أستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم أكتوبر 2020.

وفى ذات السياق هنأ الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الدكتورة فكيهة محمد الطيب هيكل أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة؛ لفوزها بجائزة الامتياز العلمى "كوامى ناكروما كأفضل العلماء السيدات لعام ٢٠٢٠ فى إفريقيا.


وأشاد الوزير بالإسهامات العديدة التي قدمتها الدكتورة فكيهة هيكل في مجالها العلمي، مشيرا إلى عناية الدولة بالعلماء المتميزين، وفخرها الدائم بالمكانة الدولية التي يحققونها، ورفع اسم مصر عاليا في المحافل العلمية والأكاديمية.


وقدم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، التهنئة للدكتورة فكيهة، مثمنًا إسهاماتها البارزة في البحث العلمي ورفع اسم ومكانة جامعة القاهرة في المحافل الدولية، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تكريمها من الجامعة في احتفالية عيد العلم.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن مجلس الجامعة رشح الدكتورة فكيهة، ديسمبر الماضي، للحصول على جائزة المرأة التقديرية في مجال المياه والطاقة والعلوم البيئية.