لمنع «التزويغ».. 4 محطات قطارات تعمل ببوابات التذاكر الإلكترونية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

تستعد هيئة السكة الحديد، لتركيب بوابات تذاكر إلكترونية بـ4 محطات قطارات، هي « القاهرة والجيزة وسيدى جابر ومصر بالإسكندرية» تنفيذَا لتكليفات وزير النقل، كمرحلة أولى من تركيب ماكينات التذاكر بجميع المحطات على مستوى الجمهورية.


وكشف مصدر بهيئة السكة الحديد، أن الهيئة استقبلت تكليفًا من وزير النقل الفريق كامل الوزير الأسبوع الماضي، لمسئولي الهيئة بسرعة تركيب بوابات إلكترونية بالمحطات الأربع المذكورة لإحكام السيطرة على التذاكر ومنع التهرب وزيادة إيرادات الهيئة.

اقرأ أيضًا.. بـ«عربات روسية جديدة».. «السكة الحديد» تُعدل تركيب 8 قطارات

وقال المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الهيئة كانت قد أسندت تركيب البوابات الإلكترونية للتذاكر في المحطات إلى شركة فرنسية، وبالفعل بدأت في توريد بوابات التذاكر وتستعد لتركيبها قريبًا، لافتًا إلى أن المرحلة الثانية من المشروع، تتمثل في تركيب هذه البوابات في 16 محطة قطارات على رأسها بنها وطنطا والمنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج والأقصر وأسوان.


وذكر أن هذه البوابات ستستقر على مداخل ومخارج محطات القطارات على غرار مترو الأنفاق، وستمنع التهرب من دفع التذاكر بشكل نهائي مما يعظم إيرادات الهيئة، ومن المقرر أن يتم تعديل التذاكر للسماح بدخولها بالماكينة بسهولة مثل مترو الأنفاق، مما يصب في مصلحة الراكب والهيئة.


وأشار المصدر إلى أن الإيرادات التي تحققها الهيئة من التذاكر قد يتم ضخها في الصفقات الجديدة، حيث وفرت الهيئة مبلغ مبالي لشراء أول 10 جرارات روسية من صفقة من 110 جرارات من إيرادات الهيئة.


في سياق متصل، استقبلت هيئة السكة الحديد، الأسبوع الجاري، أول 4 قطارات قادمة من المجر كأولى الدفعات المصنعة بها من صفقة 1300 عربة قطارات جديدة، ومن المقرر وصول 35 من روسيا خلال الأيام القليلة المقبلة، ضمن نفس الصفقة التي تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.