فيسبوك توقع شراكة مع ثلاثة ناشرين محليين باستراليا

«فيسبوك» توقع شراكة مع ثلاثة ناشرين محليين باستراليا

 شركة فيسبوك
شركة فيسبوك

انهت شركة فيسبوك، الجمعة ٢٦ فبراير،  حجب الأخبار الأسترالية على موقعها الشهير على وسائل التواصل الاجتماعي، لافتة إلى أنها وقعت اتفاقيات شراكة مع ثلاثة ناشرين محليين.

وأضافت الشركة في بيان: «ستجلب هذه الاتفاقيات قائمة جديدة من الصحافة المتميزة، بما في ذلك بعض المحتوى المحظور في السابق، إلى Facebook».

لم يكشف «فيسبوك» عن التفاصيل المالية للاتفاقيات، والتي ستصبح سارية في غضون 60 يومًا إذا تم توقيع صفقة كاملة.

وعكست هذه التحركات تخفيف حدة التوترات بين الشركة الأمريكية والحكومة الأسترالية، بعد يوم من تمرير البرلمان في البلاد لقانون يجبر الفيسبوك وجوجل، على دفع أموال لشركات الإعلام المحلية مقابل استخدام المحتوى على منصاتها.

ويجعل القانون الجديد، أستراليا الدولة الأولى التي يمكن لمحكم حكومي أن يحدد السعر الذي يدفعه فيسبوك وجوجل لوسائل الإعلام المحلية لإظهار محتواها إذا فشلت المفاوضات الخاصة. 

فيسبوك تغلق كل الحسابات المرتبطة بالجيش في بورما

كان فيسبوك حجب  صفحات الإخبارية المحلية والأجنبية للأستراليين وحظر مستخدمي منصته من مشاركة أي محتوى إخباري، قائلاً إنه لم يترك أي خيار أمام قوانين المحتوى الجديدة.

وهذه الخطوة، التي أدت أيضًا إلى محو العديد من حسابات الحكومية وقسم الطوارئ، بالإضافة إلى مواقع خيرية غير ربحية، الصفحات الصحية الرسمية وتحذيرات السلامة الطارئة وشبكات الرعاية الاجتماعية.

وأثارت تلك الخطوة انتقادات وغضب واسعة حول العالم، خاصة من منتجي الأخبار، والسياسيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان.