ما حقيقة «الأكل النظيف» وماذا تعرف عنه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الأكل النظيف هو مفهوم النظام الغذائي العالي الجودة حيث ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة الطبيعية التي يتم طهيها في المنزل، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والتي تطهى في بيئة غير نظيفة وخارج المنزل. 


ويوجد كثير من أنواع الأطعمة النباتية التي توضع تحت قائمة الأطعمة النظيفة مثل والأطعمة النباتية اللاكتونية، والأطعمة النباتية اللبنية. 


قد يرفض بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نظيفًا تناول الأطعمة التي تم علاجها بالهرمونات والمضادات الحيوية والمبيدات الحشرية، بينما قد يختار شخص آخر عدم تناول الأطعمة المعبأة في علب أو برطمانات.

 

ما هو الأكل النظيف؟

غالبًا ما تعد المجلات والكتب عن الأكل النظيف بأنه اتباع نظام غذائي نظيف يساعد الشخص على التمتع بالعديد من الفوائد الصحية، يمكن أن يشمل ذلك زيادة الطاقة وتوهج البشرة وفقدان الوزن، بالإضافة إلى أن الأكل النظيف يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بتحسن جسدي، وذلك نقلاً عن موقع في المجلة الطبية البريطانية.

الأكل النظيف هو الروتين الأساسي للعيش حياة صحية خالية من الإصابة بالأمراض، يمكن أن يكون إتباع نهج نظيف تجاه الطعام مفيدًا لأن الشخص يتخذ خيارات صحية ويأكل الأطعمة التي تحتوي على القليل من المواد الحافظة والسكريات المضافة والملح.

ومع ذلك، هناك أيضًا جانب آخر أقل صحة بكثير لتنظيف الأكل حيث قد يصبح الشخص مهووسًا بما يأكله أو لا يأكله لدرجة أنه يفقد مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.

1- الخرافة الأولى: الأكل النظيف مفيد دائمًا لك

الحقيقة: فقط لأن الشخص يأكل بشكل نظيف لا يعني أنه يتخذ أفضل نهج لصحته، يمكن لبعض الناس أن يطوروا هوسًا بالعثور على أنظف الأطعمة أو بما يضعونه في أجسادهم لدرجة أنهم يعاقبون أنفسهم عقليًا أو جسديًا إذا أكلوا شيئًا لا يعتقدون أنه نظيف.

2- الخرافة الثانية: بعض الأطعمة متسخة

الحقيقة:  لا يعني مجرد احتواء الأطعمة على مواد مضافة أنها غير صحية.

قد يرفض بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نظيفًا تناول أي أطعمة تحتوي على مواد مضافة لأنهم يعتقدون أن الطعام ليس في أنقى صوره الطبيعية. ومع ذلك، هناك بعض المضاعفات الغذائية المفيدة.

تشمل الأمثلة «فيتامين د» الذي يمكن إضافته إلى الحليب لتقوية العظام أو الحديد لعصير البرتقال. في حين أن هذه الأطعمة قد لا تكون نقية بالمعنى الحرفي ، إلا أنها يمكن أن تساعد الشخص على تحقيق احتياجاته الغذائية اليومية.

ومع ذلك ، فإن بعض الإضافات غير مفيدة ويمكن وصفها بأنها متسخة. ومن الأمثلة على ذلك الدهون المتحولة ، والتي تضاف إلى الأطعمة لإطالة عمرها الافتراضي، يُعتقد أن الدهون المتحولة تزيد من مستويات الكولسترول لدى الشخص بشكل كبير ، مما قد يؤدي إلى مشاكل في صحة القلب.

هذا مثال على أن اتخاذ خيارات أنظف وتجنب الدهون المتحولة يمكن أن يكون مفيدًا.

3- الخرافة الثالثة: الأكل النظيف هو الأكل الصحي

الحقيقة : يمكن لأي شخص أن يأكل الأطعمة الصحية دون الحاجة إلى تسميتها أطعمة نظيفة.

الأكل النظيف هو حركة تدل على أن الشخص يحاول اتخاذ خيارات أكثر حكمة بشأن الأطعمة التي يأكلها. ومع ذلك ، فإن النظام الغذائي النظيف لا يشبه النظام الغذائي الصحي. العديد من التوصيات لاتباع نظام غذائي صحي لا تحد من الأطعمة المحضرة أو المعبأة.

وفقًا لجامعة هارفارد، فإن طبق الأكل الصحي يحتوي على ما يلي:

- مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة غير المقلية، مثل البطاطس المقلية، الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون وزيوت عباد الشمس، ولكنها لا تحتوي على الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة التي تحتوي على الدهون المتحولة.

- الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمكرونة والأرز البني، ولكن ليس الحبوب المكررة، مثل الأرز الأبيض أو الخبز، مصادر البروتين، مثل الأسماك والدواجن والمكسرات والفاصوليا، ولكنها ليست اللحوم المصنعة، مثل لحم الخنزير المقدد والنقانق.

- شرب الماء والشاي والقهوة مع إضافة القليل من السكر أو بدون إضافة السكر، الحد من الحصص اليومية من الحليب أو العصير وتجنب المشروبات المضاف إليها السكر تمامًا.

باختصار، لا يجب أن يكون النظام الغذائي الصحي مقيدًا مثل النظام الغذائي النظيف، هذا لا يعني أن الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا نظيفًا يفعل شيئًا ضارًا بصحته، لكن المهم هو أن يكون لدى الشخص موقف صحي تجاه الأطعمة، من الضروري ألا يشعر الناس بالذنب إذا تناولوا طعامًا عرضيًا قد لا يقع ضمن الفئة النظيفة.

 

اقرأ ايضا || تنزانيا واليابان الأبرز.. الدول المشهورة بالمأكولات البحرية