على طريقة «تكساس».. ما عقوبة قطع الكهرباء بالخطأ؟

صورة أرشفية
صورة أرشفية

فتحت استقالة رئيس الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في ولاية تكساس بالولايات المتحدة، بالإضافة إلى 4 أعضاء آخرين في مجلس الإدارة، عقب أزمة انقطاع الطاقة التي أصابت الولاية بالشلل خلال عاصفة ثلجية قوية، باب الجدل حول عقوبة قطع الكهرباء بالخطأ.

واستقالت رئيسة مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس، سالي تالبرغ، ونائب الرئيس بيتر كرامتون، وأعضاء مجلس الإدارة ريموند هيبر وتيري بولغر وفانيسا أنيسيتي بارا، وفق ما ذكرت وكالة «بلومبيرج» الأميركية.

وتعد هذه أول استقالات لشخصيات رفيعة المستوى، عقب انقطاع التيار الكهربائي الأسبوع الماضي، الذي ترك ملايين المنازل دون تدفئة أو إضاءة، خلال موجة برد تاريخية.

وكان حاكم ولاية تكساس، غريغ أبوت، قد دعا الأسبوع الماضي، أعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من قادة شركة تشغيل الشبكة، المعروفة باسم "إركوت"، إلى التنحي. وتلقى بعض أعضاء مجلس الإدارة تهديدات بالقتل مع تصاعد الغضب العام من الأزمة.

وقال حاكم تكساس في بيان: «عندما كان سكان تكساس في أمس الحاجة إلى الكهرباء، فشلت شركة إركوت في القيام بعملها، وتُرك سكان تكساس يرتجفون في منازلهم».

انقطاع الكهرباء في مصر 
وقياسًا على الوضع في مصر، فلم تشهد مصر انقطاع الكهرباء بالخطأ، ولكن عند تسبب شخص ما في انقطاع الكهرباء لأي سبب يتم محاكمته وتغريمه ماليًا.

وتقوم شركات توزيع الكهرباء الـ9 بالتنبيه قبل الفصل لأعمال الصيانة بالمناطق وعدد الساعات قبل الفصل بيوم.

عقوبة سرقة التيار الكهربائي
وفي حالة إثبات سرقة التيار يعرض هذا المنتفع لعقوبات كثيرة، منها مطالبة سارق التيار الكهربائي بسداد قيمة التيار الكهربائي المسروق، بالإضافة إلى سداد ما يساوي ضعف قيمة التيار المسروق كغرامة عن مدة 12 شهرًا كحد أقصى.


كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.

اقرأ أيضًا| «الكهرباء»: لم يتم تحديد سعر تصدير الكهرباء للخارج