بالشمع الأحمر.. حفظ أسئلة امتحانات التيرم الأول داخل دواليب حديدية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشفت مصادر لـ«بوابة أخباراليوم»، أن المديريات التعليمية بمختلف المحافظات شددت على جميع مسؤلي المطابع السرية بالادارات التعليمية بضرورة الحفاظ علي سرية الامتحانات والاحتفاظ بمظاريف اسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بداية من الصف الرابع الإبتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، ونماذج الإجابة لكل صف دراسي، في مظاريف بلاستيكية محكمة الغلق يتم حفظها في دواليب حديدية مغلقة بالشمع الأحمر، وذلك بعد انتهاء عملية الطباعة اليوم الخميس.

وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم توزيع مظاريف امتحان كل صف دراسي على المدارس صباح كل يوم امتحان ، على أن يقوم مدير كل مدرسة شخصيًا، صباح كل يوم امتحان، باستلام مظروف أوراق الأسئلة من المطبعة السرية التابعة للإدارة التعليمية، قائلة: «مدير المدرسة بنفسه هو من يتسلم مظاريف الأسئلة ولا يجوز أن ينوب عنه أحد أثناء عملية الاستلام حفاظًا على سرية الامتحانات».

ولفتت المصادر، إلى أن المدارس التي تتواجد في مناطق نائية تبعد عن الإدارات التعليمية بمسافة بعيدة يتم تسليم مدير المدرسة مظاريف الأسئلة الامتحانية قبل عقد الامتحان بيوم واحد، ليكون المسؤل الأول عن سريتها وعدم فتحها إلا صباح يوم الامتحان.

وأوضحت المصادر، أن أول عملية تسليم مظاريف الامتحانات للمدارس ستبدأ بامتحانات الصف الأول الثانوي، حيث ستبدأ امتحاناتهم صباح يوم السبت 27 فبراير الجاري.

وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم تشكيل لجان خماسية بكل مدرسة، مشكلة من معلمي المواد الدراسية المختلفة بكل مدرسة لتصحيح أوراق امتحانات الطلاب وتقديرها بطريقة مركزية، مؤكدة أن التعليمات الصادرة تقوم لجان التقدير المشكلة بكل مدرسة لا يقل عدد ترابيزات تقدير الامتحانات بها عن 4 ترابيزات، بكل ترابيز لجنة خماسية من معلمي المواد المختلفة بحسب عدد المواد التي تدرس للصف الدراسي المقرر تقدير أوراق امتحانه «اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، العلوم، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية»، على أن تعلن نتيجة الفصل الدراسي الأول موضحًا بها درجات الطلاب في كل مادة.

وأضافت المصادر، أنه تقرر تشكيل غرف عمليات على مستوى كل مديرية تعليمية لإدارة الامتحانات خاصة الصفين الأول والثاني الثانوي العام الإلكترونية المقرر بدايتها من 27 فبراير حتى 11 مارس القادم، برئاسة مدير المديرية، وعضوية كلا من وكيل المديرية ومدير التعليم العام ومدير التعليم الثانوي ومدير التطوير التكنولوجي ومدير إدارة الإحصاء، والموجه العام للمادة الدراسية التي يجرى عليها الامتحان، وتقوم بإعداد تقرير يومي شامل عن أعمال الامتحان بالمديرية وإرساله إلى غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة.. فضلًا عن تشكيل غرفة عمليات على مستوى الإدارة التعليمية برئاسة مدير عام الإدارة التعليمية وعضوية كلًا من وكيل الإدارة التعليمية ومدير التعليم الثانوي ومدير التطوير التكنولوجي، ورئيس قسم الإحصاء بالإدارة، وموجه أولى المادة التي يجري بها الامتحان.

يذكر أن قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد قررت بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب صفوف النقل بداية من الصف الرابع الإبتدائي وحتى الثالث الإعدادي من 28 فبراير حتى 7 مارس، على أن تبدأ امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي العام إلكترونيا وورقيًا بداية من 27 فبراير وحتى 11 مارس .