الكهرباء: لم يتم تحديد سعر تصدير الكهرباء للخارج

صورة ارشفية
صورة ارشفية


نفي مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجدد، ما تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تحديد سعر لبيع الكيلو وات- ساعة، لدولتي قبرص واليونان.


وأضاف المصدر، أنه لم يحدد بعد سعر تصدير الكهرباء للخارج، ومصر لديها مشاريع قائمة للربط الكهربائي وبيعها للأردن والسودان وليبيا.


وأكد المصدر، أنه سيتم توصيل الكهرباء مع قبرص واليونان من خلال "كابل بحري"، يربط بين الدول الثلاثة وموقع مصر الاستراتيجي والتطوير الحادث في قطاع الكهرباء يؤهلها للعب دور عالمي مهم، في مجال الربط الكهربائي العالمي.


وجدير بالذك،  أن مصر وقبرص واليونان لديها اهتمام كبير لإتمام المشروع الذي يجري من خلال كابلات بحرية جهد 500 ك. ف بنظام DC وستتجاوز قدرات الخط أكثر من 2000 ميجاوات،و يجري التنسيق حاليا مع شركة "يورو أفريكا" المسؤولة عن تنفيذ المشروع لإعداد دراسات المشروع ومصر وقعت في مايو 2019 اتفاق تعاون بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، عبر جزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية.


وتنفيذ المرحلة الأولى لمشروع خط الربط بسعة 1000 ميجاوات مروراً بجزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي و الاتفاق تم بمعرفة المختصين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وبموافقة الجانب القبرصي لإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر وقبرص واليونان.

 

اقرأ أيضا

وزير الكهرباء: تطوير شبكات النقل والتوزيع بـ4 مليارات دولار