قبل بدء الدراسة والامتحانات بالجامعات.. 4 تصريحات مهمة لوزير التعليم العالي

 امتحانات الجامعات
امتحانات الجامعات

أكد المجلس الأعلى للجامعات برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول السبت المقبل الموافق 27 فبراير.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» تفاصيل وآلية إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، وكذلك آلية استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية وقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد وتقديرًا للأوضاع في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا.

اقرأ أيضًا| قبل إعلانها رسميًا.. ننشر موعد امتحانات «التيرم الأول» بالجامعات الخاصة


وبحسب قرارات وزارة التعليم العالي، فإنه يحق للطلاب تقديم طلب تأجيل العام الدراسي، على أن يتم تقديمه إلى إدارة الكلية لتأجيل العام الدراسي إن أرادوا ذلك، وسيتم النظر في تلك الطلبات من خلال اللجان المختصة، دون احتساب ذلك العام الدراسي عام رسوب وذلك وفقًا للوائح والقوانين.

 

موعد انطلاق الامتحانات
ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم 27 فبراير، حيث وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس «كورونا»، خلال اجتماعها برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على مد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، بالنسبة للجامعات.

 

مراجعة المناهج
ويستهدف تعديل الخريطة الزمنية للعام الراسي منح الطلاب الفرصة الكافية لمراجعة مناهج الفصل الدراسي الأول واستئناف الدراسة فور الانتهاء من امتحانات، كما يتم النظر في مد البرنامج الزمني للفصل الدراسي الثاني لضمان استكمال الخطة الدراسية لكافة التخصصات العلمية.

 

الامتحانات والأبحاث
وأكد وزير التعليم العالي عدم وجود أي نية لاستبدال الامتحانات بالجامعات والمعاهد بالأبحاث أو الامتحانات الإلكترونية، باستثناء بعض الجامعات التي أعلنت مسبقًا إجراء امتحانات إلكترونية لتوافر البنية التحتية المعلوماتية بها.


وستجرى الامتحانات المؤجلة للفصل الدراسي الأول بدءا من يوم السبت الموافق 27 فبراير، حسب الجداول التى تعلنها الكليات والمعاهد، على مواقعها الإلكترونية قبل موعد الامتحانات بوقت كاف.

 

التعليم الهجين
وتقرر استمرار تطبيق التعليم الهجين الذي يعد مزيجا بين التعليم وجها لوجه والتعليم عن بُعد في الفصل الدراسى الثاني، وأن حضور الطلاب للدارسة بالكليات النظرية يومين والكليات العملية من ٣-٤ أيام واستنئافه فور الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الأول وانتهائه في يونيو.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي