مجموعة عمل استراتيجية متوقعة بين الولايات المتحدة وإسرائيل في الأيام القادمة

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس
المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس

تشير بعض التقارير إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل، ستعقدان مجددًا، مجموعة عمل استراتيجية بشأن إيران، لمناقشة المعلومات الاستخباراتية، وأن الاجتماع الأول قد يعقد في الأيام القليلة المقبلة. 

 

وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، التزام الرئيس بايدن وهذه الإدارة، بأمن إسرائيل، وأن الرئيس منذ كان في منصب نائب الرئيس، لعب دورًا مهمًا في التفاوض على مذكرة التفاهم لعام 2016 بشأن المساعدات الأمنية، والتي كانت في ذلك الوقت، ولا تزال حتى اليوم أكبر التزام بالمساعدة الأمنية في تاريخ الولايات المتحدة.

 

وتابع: "وبموجب شروط مذكرة التفاهم البالغ قدرها 38 مليار دولار التي وقعتها الولايات المتحدة وإسرائيل في عام 2016، حددنا التمويل لإسرائيل عند مستويات 3.3 مليار دولار في التمويل العسكري الأجنبي، و500 مليون دولار للبرامج التعاونية للدفاع الصاروخي سنويًا، على مدى أكثر من فترة 10 سنوات، وهي تصل إلى 38 مليار دولار".

 

واستطرد: "ستتمسك إدارة بايدن وهاريس بالالتزام في مذكرة التفاهم لعام 2016 دون تحفظ، وسنتخذ أيضًا إجراءات عندما يتعلق الأمر بتحدياتنا المشتركة بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا لردع أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار ومكافحتها، وتأثيرها الخبيث في منطقة". 

 

واختتم بأنه: "لا ينبغي أن يكون هناك شك في أن إسرائيل يمكن أن تعتمد على الولايات المتحدة، ونحن لا نزال ملتزمين بفكرة التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، بما يتوافق مع القانون الأمريكي. لذلك، بالطبع، سيكون هناك هذا التنسيق الوثيق في المستقبل".

 

اقرأ أيضا|وزير الخارجية الأمريكي يشيد بدور عمان في دفع السلام والاستقرار الإقليميين‎