خاص| «التعليم» تنتهي من طباعة أوراق امتحانات النقل للفصل الدراسي الأول

صورة توضيحية
صورة توضيحية

تستعد المدارس لامتحانات الفصل الدراسي الأول  الأسبوع المقبل، بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ويتم التعقيم والتطهير داخل المدارس، بالتزامن مع تنظيف الفصول ودورات المياه وتعقيمهم ، مع تجهيز الفصول كلجان امتحانية للطلاب وتعليق كشوفات بأسماء طلاب على أبواب كل لجنة امتحانية حتى يتثنى للطلاب معرفة لجانهم صباح كل يوم امتحاني، فضلا عن أنه تم تخصيص 14 طالبا بحد أقصى داخل كل لجنة امتحانية تحقيقا للتباعد الاجتماعي بين الطلاب .

اقرأ أيضا : «التعليم» تنجح في إعداد نماذج للامتحان المُجمَّع.. خلال 4 أيام فقط

وبحسب جداول الامتحانات، من المقرر أن تبدأ امتحانات النقل على مستوى الجمهورية الأحد 28 فبراير بالنسبة للصف الرابع الابتدائي، ويوم 1 مارس للصف الخامس، و2 مارس للصف السادس، و3 مارس للصف الأول الإعدادي، و4 مارس للثاني الإعدادي ،و7 مارس للشهادة الإعدادية، على أن تبدأ امتحانات الصفين اللول والثاني الثانوي العام بداية السبت 27 فبراير حتىي 11 مارس القادم .


وتواصل مديريات التربية والتعليم بالمحافظات على مستوى الجمهورية، أعمال طباعة أوراق امتحانات صفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي  وطباعة الامتحانات الورقية لطلاب المنازل والدمج التعليمي بالصفين الأول والثاني الثانوي العام .


كشفت مصادر بالمديريات التعليمية للأخبارالمسائي، أن طباعة أوراق أسئلة امتحانات صفوف النقل تتم داخل المطابع السرية بكل إدارة تعليمية ، مشيرة إلى أن عملية طباعة أوراق أسئلة الامتحانات تتم وفقا للجدول الامتحاني المحدد بحسب كل صف دراسي.

 

وأوضحت المصادر، أن الإدارات التعليمية والتي بدأت أول أعمال الطباعة على مدار أمس الأربعاء وتستمر حتى مساء اليوم الخميس وذلك بحسب الجدول الامتحاني المحدد، لافتة إلى أن الإدارات التعليمية بكل انتهت من طباعة امتحانات صفوف المرحلة الابتدائية، على أن يتم اليوم الخميس الانتهاء من استكمال عملية الطباعة بطباعة أوراق امتحان صفوف المرحلة الإعدادية وامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي المنازل، والدمج التعليمي والمكفوفين المقرر امتحانهم ورقيا وليس إلكترونيا لعدم تسلمهم اجهزة التابلت المدرسي.

وأوضحت المصادر، أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من طباعة أوراق الامتحانات، وكذلك نماذج الإجابة لكل صف دراسي مساء اليوم، على أن تحفظ مظاريف أسئلة الامتحانات في دواليب حديدية مشمعة بالشمع الأحمر داخل المطبعة السرية بكل إدارة تعليمية، وذلك تمهيدا لتوزيعها على المدارس صباح كل يوم امتحاني لكل صف دراسي حفاظا على سرية الامتحانات، وهذا بالنسبة للمدارس القريبة من الإدارات التعليمية أما المدارس التي تقع على بعد مسافات بعيدة وتعتبر في مناطق نائية يتم تسليمها مظاريف أسئلة الامتحانات وفقا لعدد طلاب المدرسة قبل أداء الامتحان بيوم واحد.

 

وشددت المصادر، على أنه لن يسمح لأي شخص أو مناوب أن يتسلم مظاريف أوراق الامتحانات، حيث يشترط أن يقوم مدير كل مدرسة شخصيا صباح كل يوم امتحاني باستلام مظروف أوراق الأسئلة طبقا لعدد طلاب مدرسته، من المطبعة السرية التابعة للإدارة التعليمية ، قائلة: "مدير المدرسة بنفسه هو من يتسلم مظاريف الاسئلة ولايجوز ان ينوب عنه أحد اثناء عملية الاسام حفاظا على سرية الامتحانات " .

وفي سياق متصل، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أحقية طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام، بعمل محضر إذا لم يتمكن الطالب من فتح أو غلق الامتحان.

وحصلت الأخبارالمسائي على نسخة من منشور رسمي صادر من وزارة التربية والتعليم ، للمديريات التعليمية يؤكد على أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أداء الامتحان ورقية بالنسبة للطلاب الذين يؤدون الامتحان الكترونية ، ويحرر محضر اثبات حالة في حالة التعذر عن أداء الامتحان الكترونية.

ونص المنشور الرسمي، على أنه الحاقة للكتاب بتاريخ 2021/2/22 والخاص بضوابط الامتحان للصفين الأول والثاني الثانوي العام ، وبناءً على الاستفسارات الواردة من بعض المديريات سيتم عدم السماح بعقد امتحان خارج المدرسية بأي حال من الأحوال حيث ان الامتحان سيتم انعقاده على الحوسبة السحابية " Cloud'، وفي حالة أداء الامتحان من خارج المدرسة يعتبر الطالب راسبا، وفي حالة الإصابة أو الاشتباه بالإصابة بفيروس " كوفيد 19" يقوم ولي الأمر بإخطار المدرسة بإلحالة فور حدوثها ويتم تقديم التقارير الطبية الدالة على ذلك معتمدة من مستشفى حكومية أو التأمين الصحي إلى ادارة المدرسة لتأجيل الامتحان وأداؤه في وقت لاحق يحدد من قبل الوزارة .

كما نص على أنه لا يجوز بأي حال من الاحوال أداء الامتحان ورقيا بالنسبة للطلاب الذين يؤدون الامتحان إلكترونيا ويحرر محضر إثبات حالة في حالة التعذر عن أداء الامتحان الإلكتروني .