الذكاء الاصطناعي ينافس المبدعين في الأعمال الفنية 

الذكاء الاصطناعي والأعمال الفنية
الذكاء الاصطناعي والأعمال الفنية

كشفت دراسة جديدة أن الذكاء الاصطناعي (AI) ، يمكنه إنشاء أعمال فنية لا يمكن تمييزها عن القطع التي رسمها البشر، بدءًا من الروائع التعبيرية التجريدية، وحتى الصور المثالية للعالم الحقيقي.

وأفاد المؤلف الأمريكي هارشا جانجادهارباتلا، الأستاذ في جامعة كولورادو بولدر، بأن استطلاعات الرأي على الإنترنت، أظهرت أن حوالي 200 شخص لم يتمكنوا من مسح الأعمال الفنية التي صنعها الإنسان من الفن الاصطناعي.

و يتم إنشاء فن الذكاء الاصطناعي من خلال خوارزميات التعلم الآلي التي يتم تدريبها على عدة آلاف من صور اللوحات الحقيقية، و كلما زاد عدد الصور الخاصة بأسلوب معين أو جمالية معينة تحللها الخوارزمية.

ويمكن أن تكون النتائج أكثر تشابهًا مع الإنسان وصولاً إلى التفاصيل الدقيقة مثل ضربات الفرشاة، وعلى الرغم من بيع لوحات الذكاء الاصطناعي بالفعل بمئات الآلاف من الجنيهات، إلا أنه من الواضح أن تكرار المشاعر الإنسانية الفنية، هو الحد النهائي للتكنولوجيا.

فيما يعتقد مؤلف الدراسة، أنه قد لا يمر وقت طويل حتى تتمكن أجهزة الكمبيوتر من إنتاج قطع عشوائية، وغير متوقعة تحرك الناس عاطفياً.

وقال مؤلف الدراسة لصحيفة التايمز: "الإبداع والعملية الإبداعية هما آخر الحدود المتبقية حيث لا يزال البشر يحتفظون بالصدارة".