احم احم

احم احم.. ع اللي بيجرالي في الشهر العقاري!

هشام مبارك
هشام مبارك

ولما كانت الحلقة الثانية والخمسون بعد المائة وفيها الليلة التالية، اتخذ شهريار الملك مجلس الليلة الماضية، وأقبلت شهرزاد فى نفس الميعاد تقص عليه ما وقع، وتصل من الحديث ما انقطع:

- - بلغنى أيها الملك السعيد ذو الرأى الرشيد أن

- - مهلك مهلك يا شهرزاد، أخبرينى أولا عن هذا الحلاق صاحب الأصابع اللولبية والمساحيق الذكية التى صنعت لك هذه الطلة البهية والتسريحة الذهبية وصنعت لك هذا الجمال الذى هو أحلى من سبحات الخيال وأشهى من لحظات الخيال؟!

- - لا تخجلنى يا مولاى فأنا مجرد خادمة فى بلاطك يا أمير الزمان.

- - بل أنت عين الحياة بل الوردة فى الأفنان بل القمر بل بدر البدور بل عطر شان بل نزهة الزمان.

- - ألا تصبر يا مولاى حتى تسمع الليلة قصتى فقد تغير رأيك فى شكلى وقصتى بل وربما استدعيت الحلاق ليغير تسريحة شعرى وقصتى بل وربما أمرت مسرورا ليقطع رقبتى؟

- - اممممم ماذا تحملين فى جعبتك أيتها الصبية الشقية من حواديت ونوادر خزعبلية تضحكين بها على عجوز مثلى يفقد مقاومته كلما ضحكت له ضحكتك الماجنة العفية؟

- - بلغنى أيها الملك السعيد ذو الرأى الرشيد أن الحكومة الرشيدة فى تلك البلاد البعيدة قد قررت أخيرا فرض رسوم جديدة على جميع البيوت القديمة منها والجديدة.

- - قديمة حكايتك تلك يا شهرزاد، فقد حكيتى لى منذ أيام ليست ببعيدة حكاية رسوم التصالح فى مخالفات المبانى والأراضى الزراعية!

- - لا يا مولاى هذه المرة الرسوم لتسجيل الشقق السكنية والأراضى العقارية وإلا لا يتمكن صاحبها من توصيل الكهرباء ولا الغاز ولا حتى الميه!

- - عجيب أمر هذه الحكومة يا شهرزاد، فلم يكد المواطن يستفيق من الضريبة الأولى حتى عالجته بالرسوم العقارية، أليست هذه الحكومة هى نفسها التى تتحدث للمواطن بمعسول الكلام؟

- - فعلا يا مولاى خاطبته بمعسول الكلام حتى لان لها قلبه، وظن أنها أمه، وفتحت له صدرها، وبسطت إليه يديها فارتمى بين ذراعيها، وعندئذ ضحكت ضحكة شيطانية وقبضت عليه بيد قوية وهاتك يا قرارات ورسوم ضريبية.

- - لا تبالغين أيتها الجنية، فربما كانت مجرد رسوم بسيطة لن تشكل عبئا على المواطن الذى يحتاج للحنية.

- - الرسوم متعددة يا مولاى، فمنها ما ستأخذه الشهر العقارى رسوما على دارك ودارى، ومنها ما ستأخذه وزارة المالية رسوما تسمى ضريبة على التصرفات العقارية ومنها ما ستأخذه نقابة المحامين رسوما من كل أصحاب الشقق الأغنياء منهم والكادحين!

- - ولماذا لم تقرر الحكومة رسوما لصالح نقابة الصحفيين؟

- - وما دخل الصحفيين يا مولاى برسوم مقررة للشهر العقارى وللمحامين؟

- - أو ليست نقابة الصحفيين تقع بجوار المحامين هاهاها؟

- - اضحك الله سنك يا مولاى، أراك تضحك وتهزر والوقت الثمين تهدر، وأخشى عليك أن تظل هكذا، ويمر عليك العام، وتدور الأيام، ويجيء اليوم الموعود، وتجد نفسك إذا لم تسدد الرسوم خارج بيتك مطرود!

- - ساعتها استدعى عفريت مصباح علاء الدين!

- - ماذا ستطلب منه يا مولاى؟

- - سأقول له: عايزك تبنى لى الآن قصرا على سبعة عمدان معفى من رسوم التصالح ولا يخضع لرسوم الشهر العقارى ولا لغيرها من رسوم المصالح!

- - هيهات هيهات يا مولاى ألا تعرف أن عفريت المصباح فى إجازة ليكتب مذكراته فى إيجازة بعد أن فشل فى أن يجد لنفسه من رسوم الشهر العقارى مخرجا أو استثناء أو إجازة؟

- - وما هو عنوان تلك المذكرات يا شهرزاد؟

- - عنوانها يا مولاى «ع اللى جرالى فى مصلحة الشهر العقارى»!