خاص | رئيس «السكة الحديد» يكشف 6 مميزات للقطارات المجرية

خطوط السكة الحديد
خطوط السكة الحديد

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، مميزات عربات القطارات القادمة من المجر، أمس الثلاثاء، لخدمة خطوط السكة الحديد ونقل الركاب.

وذكر "رسلان" في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، عددًا من مميزات القطارات المجرية، كالتالي:

1- تعتبر الـ4 عربات القادمة، كأول دفعة قادمة من المجر ضمن صفقة الـ1300 عربة قطارات، عربات عادية ذات تهوية ديناميكية، وتخدم الخطوط الرئيسية.

2- تتمتع هذه العربة بمراوح ديناميكية، يسمح بتوزيع الهواء في كل أرجاء العربة بشكل سريع.

3- تتميز بجودة الصناعة والمتانة والتشطيب الجيد، إضافة إلى شكلها المصمم على الطراز الأوروبي.

4- تتمتع بكراسي جلدية ومنافذ أو "شبابيك" ألومنتال، وأبواب مغلقة بالكامل بإحكام، وكذلك دورات مياه على الطراز الأوروبي.

5- يتم استخدامها على جميع الخطوط وخاصة الرئيسية، وهي تعمل لنقل الركاب محدودي الدخل لذلك تسمى ب"قطارات الغلابة"، حيث يتم إحلال وتجديد الأسطول القديم بهذه العربات.

6- تعادل عربات الدرجة الثانية العاملة بسكك حديد مصر تقريبا.

كان وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، قد شهد أمس مع بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، وصول الدفعة الأولى من العربات الجديدة الموردة من المجر بعدد 4 عربات.

ويصل إجمالي العربات التي وصلت مصر حتى الآن من صفقة الـ1300 عربة قطارات روسية، 260 عربة (256 عربة من روسيا منهم 29 عربة وصلت هذا الشهر، بالإضافة إلى 4 عربات التي وصلت من المجر).

وينص الاتفاق الموقع بين هيئة السكك الحديدية وشركة "ترانسماش هولدنج" ممثل التحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو، على تصنيع 51% من صفقة العربات المتعاقد عليها في المجر وتصنيع 49% منها في روسيا، على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد، للصفقة. 

اقرأ أيضا | رئيس «السكة الحديد» يتفقد أعمال تطوير محطة الإسكندرية | صور