ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية دفع الدولار للتراجع

الدولار
الدولار

 

أكدت وكالة بلومبرج، أن مؤشر الدولار الأمريكي أغلق تعاملات الأسبوع على انخفاض، بسبب ارتفاع عائد سندات الخزانة إثر موجة البيع المكثفة بأسواق السندات، نتيجة ابتعاد المستثمرين عن أصول الملاذ الآمن، ومع زيادة تفاؤل السوق بشأن آفاق الانتعاش الاقتصادي وتوقعات بزيادة نسب التضخم.
 وأنهت عملة اليورو الأسبوع دون تغيير تقريبًا، وفي الوقت نفسه، ارتفع الجنيه الإسترليني وسط زيادة عمليات طرح وتوزع اللقاح بشكل فعال وقبيل الإعلان يوم الاثنين الماضى عن خارطة طريق بوريس جونسون لخروج بلاده من حالة الإغلاق. 

وانخفض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM  بنحو 0.13%، لتتوقف سلسلة مكاسبه التي استمرت لمدة  أسبوعين متتاليين.
وأكدت وكالة بلومبرج، أن التقدم المحقق في حزم التحفيز المالي المقترحة من جانب الرئيس بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار، وانخفاض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، دفع إلى زيادة تفاؤل السوق فيما يتعلق بالانتعاش الاقتصادي.
 

وأوضحت وكالة بلومبرج، أن المستثمرين بدأوا في التخلي عن استثمارات الملاذ الآمن، حيث أدت عمليات البيع المكثفة في أسواق سندات الخزانة إلى دفع العائدات إلى أعلى مستوياتها في فترة عام واحد. 

وانخفضت سندات الخزانة الأمريكية، حيث بدأ المستثمرون في التعامل بناءً على التأثير الاقتصادي المتوقع لحزم التحفيز المالي المقترحة من بايدن والبالغ قيمتها 1.9 تريليون دولار وما قد ينتج عنه من ارتفاع بالتضخم، إضافة إلى ذلك، دفعت بيانات مبيعات التجزئة، التي جاءت أقوى من المتوقع، السندات للتراجع.

اقرأ أيضا استقرار سعر الدولار عند 15.61 جنيه بختام تعاملات اليوم 23 فبراير