أحمد كريمة: الزيادة السكانية تلتهم أقوات الناس.. والنسل يجب أن يقنن

 الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن تنظيم النسل، قائلا: "النسل يجب أن يقنن.. وهناك سلفيون يرددون فى بعض المنابر حديث النبى الكريم: "تناكحوا تناسلوا فأنى مباهي بيكم الأمم يوم القيامة"، ولابد من فهم حسن النصوص، وغرض النبى من الحديث: "بجودة النسل لا بكثرة النسل".


وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي يوسف الحسينى عبر برنامجه التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية: " يجوز لولى الأمر أو الحاكم أن يقيد المباح.. حيثما كانت المصلحة فسم وجه الله.. والمصلحة تحديد النسل بسبب الزيادة السكانية.. الإسلام أباح العزل، وهو عزل الرجل عن زوجته إذا عاشرة فلا تحمل، وقد يكون للعزل مسببات ومنها الأقراص، وهناك أسباب صحية ومنها ما يعود للمرأة من أضرار صحية، والجنين إذا وجد هناك أمراض وراثية، والطفل الرضيع عند حمل المرأة فهنا الطفل سيتأثر عند عدم إكمال العامين".

 

وتابع : "العزل يباح فى الشئون المجتمعية أو الاقتصادية.. وكان هذا زمان ولكن اليوم هناك العشرات من الوسائل لتحديد النسل.. والكثرة السكانية ستلتهم أقوات الناس.. وجميع المسلمين فى وقت النبى صل الله عليه وسلم تجنبوا القروض حتى لا يحرم من صلاة النبى على الميت  وكانوا يقترضوا من أجل العمل".