أمطار رعدية ورياح شديدة.. طوارئ فى المحليات اليوم بسبب ذروة عدم الاستقرار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب أحمد البنا - محرم الجهينى

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة على مدار الأيام القادمة والتي يغلب عليها حالة من عدم الاستقرار والتى قد تصل إلى حد السيول وخاصة فى شمال ووسط سيناء. 

وأكدت خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع سقوط أمطار متوسطة الشدة على مناطق السواحل الشمالية والوجه البحري وسيناء، قد تمتد إلى القاهرة الكبرى يصاحب ذلك نشاط للرياح على أغلب الأنحاء مع توقعات بأن تكون ذروة عدم الاستقرار اليوم الثلاثاء، مع سقوط أمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق من رشيد وبلطيم وأمطار متوسطة لغزيرة تكون رعدية مصحوبة بحبات البرد أحياناً على مناطق من الإسكندرية ومطروح والسلوم وأمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق دمياط وبورسعيد يصاحب ذلك نشاط للرياح على السواحل الغربية والسواحل الشرقية ووسط سيناء ودرجات الحرارة المتوقعة على معظم الأنحاء للعظمى 18 إلى 19والصغرى 7 إلى 11 درجة.ونشاط لحركة الرياح على كافة أنحاء الجمهورية، فمن المقرر أن تكون سرعة الرياح على  القاهرة الكبرى ومدن القناة سرعات الرياح بين 25 - 28 كم.

اقرأ أيضا| الأرصاد تكشف موعد تحسن الأحوال الجوية..فيديو

ومن جانبه وجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، برفع درجة الاستعداد والطوارئ في المحافظات التى من المتوقع أن تشهد حالة من عدم الاستقرار فى الطقس وسقوط الأمطار الغزيرة ومن بينها المحافظات الساحلية.فى إطار توقعات هيئة الأرصاد الجوية ومركز التنبؤ بالأمطار بوزارة الرى بعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية خلال اليومين القادمين وسقوط الأمطار على بعض المحافظات.
 
وطالب Œ شعراوى ˜ غرفة العمليات المركزية بالوزارة بمتابعة كافة التطورات بالمحافظات على مدار اليومين القادمين حتى استقرار الحالة الجوية، كما وجه وزير التنمية المحلية من السادة المحافظين بفتح غرف العمليات بالمحافظات على مستوى المراكز والمدن والأحياء، وتواجد فرق الطوارئ والمعدات اللازمة لمواجهة سقوط الأمطار فى المواقع المتوقع سقوط الأمطار بها .

وفى سياق آخر حذَّر مركز ومعمل تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة من موجة شديدة من التغيرات المناخية الباردة يصاحبها أمطار شديدة علي بعض المناطق  التى بدأت أمس وتستمر اليوم. مشيراً إلى أنه تم التواصل مع المسؤولين لمعرفة الإرشادات والإجراءات اللازمة التي تم اتخاذها لحماية المحاصيل الزراعية.

بداية قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة إنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية وإصدار تعليمات لجميع المديريات بضرورة تواجد المرشدين  الزراعيين بجميع الإدارات والجمعيات الزراعية  والحقول لتقديم النصح والإرشاد للمزارعين لتجنب حدوث أضرار لمحاصيل الخضر أو الحبوب.

 وشدد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي علي ضرورة التنبيه علي المزارعين بعدم الري خلال الأيام المقبلة من خلال قناة مصر الزراعية لمواجهة التقلبات الجوية الحالية ولدعم الفلاحين وزراعاتهم . 

وقال الدكتور أشرف خليل مدير معهد أمراض النباتات إنه تمت متابعة الحالة المرضية للمحاصيل المختلفة، من خلال تنفيذ زيارات ميدانية، لمتابعة حقول القمح، بنجر السكر، و زراعات البصل والثوم،  في محافظات دمياط وكفرالشيخ والمنوفية والبحيرة والغربية والقليوبية النوبارية، المنيا والإسماعيلية وبني سويف والشرقية وذلك لإعطاء التوصيات الفنية للمكافحة ضد آثار التقلبات المناخية التي سادت البلاد خلال الأيام الماضية.

من جانبه أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة بوزارة الزراعة أن موجة الطقس السيء لها تأثير مباشر علي التراكيب المحصولية والفاكهة منها العنب والخوخ والرمان والمانجو التي ازهرت بسبب حالة الدفئ التي سادت البلاد خلال الفترات السابقة وحتي الآن لم يتأثر النخيل والزيتون بهذه الموجة. لذا يجب علي المزارعين توخي الحذر لتجنب آثار موجة الصقيع مع ضرورة تغطية المزروعات بالمشمع البلاستيك للحفاظ عليها من  الأمراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية التي تصيب جذور محاصيل الفول والبنجر  والطماطم .