4 محاور جديدة لربط العاصمتين «القاهرة» و«الإدارية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد محافظة القاهرة حاليا إنشاء أربعة محور رئاسية وذلك لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، ولتخفيف الاختناق المروري بالعاصمة.

وترصد  «بوابة أخبار اليوم»   في السطور في السطور التالية تلك المحاور.


محور الفردوس 

يهدف محور الفردوس  إلى الربط بين منطقة وسط القاهرة وطريق صلاح سالم والطريق الدائرى ومدينة نصر والقاهرة الجديدة، وتيسير عملية الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

يتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل، المرحلة الأولى تبدأ من ميدان تاكي بشارع الفردوس حتى امتداد محور المشير طنطاوي بطول 8,6 كم، وعرض من 4 حارات مرورية بتكلفة 1,2 مليار جنيه، وتشمل الأعمال الصناعية اللازمة للربط على المحاور الرئيسية (طريق صلاح سالم – طريق الأتوستراد – امتداد محور المشير طنطاوى)، أم المرحلة الثانية فتبدأ من تقاطع المحور مع امتداد محور المشير  طنطاوي داخل الجبل الأحمر للربط بامتداد شارع الزمر بكوبري أعلى محور الشهيد، 


وتكون  المرحلة الثالثة بدأ من مخرج نفق أبو حشيش أسفل شارع أحمد لطفي السيد مارًا بشارع مصر والسودان، ومتقاطعًا سطحيًا مع شارع رمسيس أسفل كوبري أحمد سعيد، ومارًا بشارع أحمد سعيد متقاطعًا مع كل من شارع العباسية (الجيش) وشارع السرجاني وحتى ميدان تاكي بشارع الفردوس.


محور 6 أكتوبر

يتم إنشاء محور 6 أكتوبر حاليا في المنطقة الشرقية بمحافظة القاهرة وذلك في أحياء عين شمس والمطرية، وسيربط المحور من كباري النزهة، وحتى مرورا بخلف كلية الحربية، وجسر السويس، والمطرية وعين شمس وصولا إلى الطريق الدائري، و يتكون من 8 حارات في كل اتجاه، وسيبدأ من الطريق الدائري خلف مدينة السلام، ليصل إلى الطريق الدائري بمطار القاهرة.


محور مسطرد 

يتم حاليا إنشاء محور مسطرد الجديد بتصميم  على طراز الطرق الحرة بدون تقاطعات وبعرض 8 حارات مرورية لكل اتجاه ليربط منطقة مسطرد وطريق شبرا بنها بمناطق عين شمس وجسر السويس والدائري ومحور الفريق إبراهيم العرابي وطريق بلبيس الصحراوي.

محور الوفاء والأمل

تعمل محافظة القاهرة حاليًا بإنشاء عزبة الهجانة بشرق مدينة نصر، وذلك لإنشاء محور الوفاء والأمل والذي من المقرر أن يربط طريق السويس، بطريق الدائرى مروراً بعزبة الهجانة.


سيتم إقامة  المحور بمنطقة مدينة نصر، حيث سيربط مدينة نصر بطريق السويس والطريق الدائري من محور مصطفى النحاس، حيث يبدأ من المنطقة الحرة الاستثمارية مرورا بخطوط الضغط العالي ، وسوق السيارات داخل عزبة الهجانة ليتم ربطه بمحور الشهيد إلى أن يصل لطريق السويس.
 

اقرأ أيضا| 9 مطالب من أعضاء البرلمان على طاولة نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية