قائد أمريكي يطالب إيران بعدم الاستفزاز لإنقاذ الاتفاق النووي

قائد القيادة المركزية الأميركية سنتكوم
قائد القيادة المركزية الأميركية سنتكوم

دعا قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال كينيث ماكينزي، في مقابلة مع وكالة فرانس برس إيران إلى الامتناع عن أي استفزاز في الوقت الذي تكثّف فيه واشنطن جهودها لإنقاذ الاتفاق النووي.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية سنتكوم، خلال زيارة لسلطنة عمان الأحد 22 فبراير، "أظن أن هذا وقت مناسب للجميع للتصرف بحيطة وحذر، وترقب ما سيحدث".

لكنه شدّد على أنه "رغم ذلك، أظن أننا سنكون مستعدين لأي احتمال".

اقرأ أيضاً: واشنطن: لم نفلح حتى الآن في تحديد مصدر فيروس كورونا

وعزّزت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والقوى الأوروبية وإيران خلال الأسابيع الماضية محاولات إحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المبرم العام 2015 والذي بدا على وشك الانهيار بعد انسحاب دونالد ترامب منه.

وأعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي بعد زيارة لطهران التوصل إلى "حل مقت" يسمح للوكالة بمواصلة عمليات التفتيش في إيران، رغم بدء طهران تقليص عمل المفتشين الدوليين اعتبارا من الثلاثاء.

وحث الجنرال الأميركي إيران على عدم القيام بأي "أنشطة شائنة"، في محاولة لإعادة بناء الثقة، قائلا "أظن أنهم يرغبون في أن يتم الاعتراف بهم كعضو مسؤول وعنصر استقرار في المنطقة".

وتتهم الولايات المتحدة إيران بزعزعة استقرار المنطقة من خلال الدعم المالي والعسكري للجماعات الموالية لها، خصوصا في العراق ولبنان واليمن.

كذلك ألقت واشنطن باللوم على الحرس الثوري الإيراني في تعطيل حركة الملاحة البحرية في مضيق هرمز الاستراتيجي في الخليج عام 2019، وهو الممر الذي يعبر من خلاله خمس إنتاج النفط العالمي يوميا.