أمراض تصيب محصول الفول البلدي.. أبرزها «التبقع البني»

أمراض تصيب محصول الفول البلدي
أمراض تصيب محصول الفول البلدي

يعتبر الفول البلدي أحد أهم المحاصيل الإستراتيجية، خصوصا وأنه يعد من الوجبات الرئيسية على معظم الموائد المصرية في الصباح، ويعتبر أحد المحاصيل الشتوية ويحتاج نبات الفول البلدي خلال مراحل نموه رعاية خاصة لحماية المحصول من الآفات والأمراض التي قد تصيبه خلال مراحل النمو والت تسبب خسائر كبيرة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير أهم الأمراض التي تصيب محصول الفول البلدي وأسبابها وطرق علاجها مع التقلبات الجوية، والظروف المناخية «الرطبة» الباردة.

بدوره، أكد د. محمد علي فيهم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، عبر صفتحته الرسمية على الـ«فيسبوك»، أنه يسود في مناطق زراعة الفول البلدي في مصر خلال هذه الفترة مناخات «شديدة الرطوبة» بسبب الندي الغزير صباحا  والشبورة وهو مناسب لظهور وانتشار كثير من الأمراض الفطرية.

وأوضح أن هناك العديد من الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الفول البلدي ومنها،

«التبقع البني»

ويعتبر مرض التبقع البني من أهم الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الفول البلدي ويسبب خسائر جسيمة في حالة الإصابة المبكرة، والمرض ينتشر بصفة خاصة في الوجه البحري عندما يسود الجو البارد ويكثر سقوط الأمطار ويظهر المرض عادة خلال شهر ديسمبر ويزيد في يناير وفبراير حيث تشتد الإصابة خلال هذين الشهرين ، ويقل كلما اتجهنا جنوباً، ويكاد يكون منعدماً في محافظات الوجه القبلي.

وتظهر الأعراض الأولى للمرض على أوراق السطح السفلي للنبات في شكل بقع حمراء بنية صغيرة أو على شكل بقع دائرية لها حواف بنية حمراء صغيرة أو على شكل بقع بنية حمراء ذات مركز رمادي بعد ذلك تمتد الإصابة لتشمل سطحي الورقة وقد تظهر الأعراض أيضاً على السوق والأزهار والقرون عند توفر الظروف الملائمة لإنتشار المرض، وتشتد الإصابة عند توفر الظروف الجوية الملائمة من درجة حرارة (18-20°م) ورطوبة نسبية (حوالى 90-100%) وفي هذه الحالة تفقد الإصابة شكلها الدائري وتكبر بسرعة وتتصل البقع ببعضها حتى تشمل مساحه كبيرة من الورقه وقد تشمل سطح الورقة بالكامل والتي يصبح لونها أسود وتموت وتسقط وهذا ظهر في بعض مناطق الزراعة ومتوقع انتشاره بكثافة خلال أيام.

مرض«التبقع السركسبوري»

مرض«التبقع السركسبوري»  من الأمراض التي تصيب الفلول البلدي، ويصيب الأوراق بصفة أساسية ويمكنه إصابة السيقان والقرون وتبدأ البقع في الظهور على الأوراق السفلية مع بداية موسم النمو حيث يكون لونها أبيض في بداية تكونها ثم يتحول لونها إلى بني مائل للاحمرار أو أرجوانية ذات مركز رمادي وتزداد البقع في الحجم وتلتحم مع بعضها البعض وتعم جزء كبير من الورقة مكونه منطقه كبيره ميتة وفى حالات الإصابة الشديدة يحدث تشوه كامل للنبات، والمرض انتشاره محدود  جدا.

مرض «تبقع الاسكوكيتا»

مرض «تبقع الاسكوكيتا»  من الأمراض التي تصيب نبات الفول البلدي، وتظهر الأعراض على الأوراق والسيقان والقرون وتتشابه أعراض الإصابة به على أعراض التبقع البني حيث تتكون على الأوراق بقع مستديرة ذات حواف بنية مركزها رمادي يحتوى على الأوعية البكنيدية التي تنتظم غالبا في حلقات مركزية.

ثم تتحد هذه البقع مع بعضها وتغطى مساحة كبيرة في الورقة وتصل الإصابة إلى الساق حيث تنكسر الساق المصابة عند منطقة حدوث الإصابة ويموت النبات.

وتصاب القرون أيضا بهذا المرض حيث يظهر العديد من البقع على القرن الواحد، فإذا حدثت الإصابة في وقت مبكر لتكوين القرن فإنه يفشل في إنتاج بذور أما إذا تأخرت بعد تكوين القرن فالبذور المتكونة داخلة تكون متكرمشة ومصابة، وقد يخترق الفطر القرن ويصيب البذور المتكونة وتظهر الأعراض على البذور في صورة تلون بني عليها وغالبا ما يتطور إلى تقرحات مستديرة أو غير منتظمة منتشر  في مصر على البسلة.

مرض «الصدأ»

 

مرض الصدأ يظهر على كلا سطحي الورقة وأعناقها خاصة ألقريبه من سطح ألتربه بشكل بثرات يوريديه باهته اللون (بيضه) يتغير لونها إلي البني مظهرها يعتبر ثاني مرض في الأهمية الاقتصادية خاصة إذا كانت الإصابة مبكرة في الموسم

ويبدأ الصدأ في الظهور عادة في أواخر فبراير وخلال مارس عند ارتفاع درجات الحرارة إلى حد ما حيث تظهر الإصابة على شكل بثرات مستديرة منفردة بيضاء اللون باهتة ثم يتغير لونها بعد ذلك إلى اللون البني ثم تظهر البثرات بعد ذلك علي السوق والثمار، ويختلف شكل البثرات الموجودة على الأوراق عن نظيرتها في الساق حيث تكون البثرات الموجودة علي الأوراق ذات شكل مستدير نوعا وغالبا ما تكون مرتبه في دوائر حول بثرة وسطيه أكبر حجما خاصة في الأصناف شديدة ألقابليه للإصابة أما البثرات علي أعناق الأوراق والسوق تكون ذات شكل مستطيل، وفي أواخر الموسم تظهر البثرات التيلتيه التي يغلب وجودها علي السوق وهي ذات لون بني مسود وعندما تشتد الإصابة تجف الأوراق وتسقط وكثير ما يحدث في الحالات الشديدة الإصابة أن تفقد النباتات كل أوراقها ولا يبقي منها ألا العيدان، والثمار التي تتكون علي النباتات تكون ضعيفة التكوين وبذورها ضامرة.