أخر الأخبار

جوجل «ترضخ» وتدفع للصحافة مقابل الأخبار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقعت كل من شركة جوجل Google ، و نيوز كروب Rupert Murdoch's News Corp (وهي شركة قابضة للإعلام الدولي يملكها الملياردير الأسترالي كيث روبرت مردوخ)، شراكة متعددة السنوات، يدفع بموجبها عملاق محركات البحث، للصحافة بالمواقع الإخبارية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك، وول ستريت  Wall Street Journal ، و تايمز The Times ، والاسترالية Australian.

 

والصفقة، التي تتضمن تلقي News Corp" "مدفوعات كبيرة" لإبراز منافذ أخبار الشركة في منتج News Showcase من جوجل ، ستستمر لمدة ثلاث سنوات ، وتأتي مع عدد من الاستثمارات الأخرى من جوجل Google ، بما في ذلك "استثمارات ذات مغزى في صحافة الفيديو".

 

اقرأ أيضا| إطلاق «أندرويد 12».. إليك أبرز 9 تغييرات قادمة لهاتفك

وقال روبرت طومسون، الرئيس التنفيذي لنيوز كورب: "إن الصفقة سيكون لها "تأثير إيجابي على الصحافة في جميع أنحاء العالم لأننا أثبتنا بقوة أنه يجب أن يكون هناك علاوة على الصحافة المتميزة"،

 

وأضاف: "أود أن أشكر المدير التنفيذي لشركة Google Sundar Pichai ، وفريقه في جوجل Google ، الذين أظهروا التزامًا مدروسًا بالصحافة سيكون له صدى في كل بلد، و لقد كان هذا سببًا شغوفًا لشركتنا لأكثر من عقد من الزمان ، ويسعدني أن شروط التجارة تتغير ، ليس فقط لشركة News Corp ، ولكن لكل ناشر ".

 

وفي بيان ، قال دون هاريسون من جوجل Google ، رئيس الشراكات العالمية: "تغطي اتفاقية اليوم مع News Corp مجموعة واسعة من منتجاتنا مثل News Showcase و يوتيوب YouTube ، وقصص الويب والصوت وتكنولوجيا الإعلانات الخاصة بنا.

 

و تمتلك News Showcase شراكات مع أكثر من 500 منشور حول العالم ، مما يدل على القيمة التي يمكن أن يجلبها هذا المنتج لشركائنا الإخباريين وقرائنا في كل مكان. نأمل أن نعلن عن المزيد من الشراكات قريبًا ".

 

وتأتي الصفقة في أعقاب اقتراح من الحكومة الأسترالية لإجبار جوجل Google و فيسبوك Facebook على الدخول في التحكيم مع شركات الإعلام الأسترالية لإجبارها على الدفع ليس فقط مقابل مقتطفات من المقالات الإخبارية ، ولكن أيضًا روابط بسيطة إلى مواقع إخبارية.

 

ووافق عدد من الداعمين الرئيسيين للخطة ، بما في ذلك الشبكات التليفزيونية Seven and Nine ، على الظهور في عرض أخبار جوجل Google خلال الأسبوع الماضي، مع توقيع نيوز كورب الآن على صفقتها الخاصة ، ولم يبق سوى عدد قليل من شركات الإعلام الأسترالية معترضة.

 

وهذا الأسبوع ، وصل التشريع المقترح إلى البرلمان ، مع وقوف الحكومة بحزم في مواجهة تهديدات جوجل Google بالانسحاب تمامًا من أستراليا، إذا تم إقراره ، وخطة فيسبوك Facebook المقترحة لحظر الأخبار على الموقع.

 

وشكر طومسون من نيوز كورب على وجه التحديد الحكومة الأسترالية في إعلان الشركة عن الصفقة ، وسلط الضوء على "رود سيمز من لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية وفريقه المقتدر ، جنبًا إلى جنب مع رئيس الوزراء الأسترالي ، سكوت موريسون ، وأمين الصندوق جوش فرايدنبرغ ، الذين وقفوا بحزم بلدهم وللصحافة ".

 

على النقيض من ذلك ، اقترحت Microsoft الأسبوع الماضي علنًا تمديد اقتراح الحكومة الأسترالية في جميع أنحاء العالم. اقترحت الشركة أن Bing سيكون سعيدًا لملء أي ثغرات في الخدمة إذا انسحبت Google من أستراليا ، وهو الأمر الذي نسبه رئيس Microsoft براد سميث إلى طلب تنازل مبكر من محرك البحث.