الفنون الشعبية في أسوان تحتفل بـ«تعامد الشمس على رمسيس»

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

 

تظل ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبدي أبو سمبل، حدثا فلكيا عالميا يلقى اهتمام الجميع لإحيائه مرتين في شهري فبراير وأكتوبر من كل عام، ورغم من تداعيات جائحة كورونا، ووقف العديد من الفعاليات فى المناسبات المختلفة، فهناك العديد من الفعاليات احتفالا بهذه الظاهرة في أسوان.


أعطى اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، توجيهاته بتوفير جميع التسهيلات لتنظيم فعاليات العروض الفلكلورية لفرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، بمختلف القصور والمواقع الثقافية لتقديم استعراضاتها المتنوعة خلال الفترة من 18 إلى 21 فبراير الجارى بمشاركة 12 فرقة للفنون الشعبية تضم فرق الحرية والوادى الجديد والإسماعيلية وشلاتين وسوهاج والنيل وبورسعيد وملوى والأقصر والشرقية، بالإضافة إلى فرقتى أسوان وتوشكى.

 

اقرأ أيضا

 تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بالمتحف المصري الكبير

 

وأشاد اللواء أشرف عطية، بجهود وزارة الثقافة بقيادة الدكتورة إيناس عبد الدايم، في نشر التنوير التراثى والفنى مع خلق أجواء ترفيهية داخل المدن والقرى، خاصة مع قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الدكتور أحمد عواض بتقديم هذه العروض وسط الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد.


وقال أشرف عطية، إن مبادرة "شتي في مصر" التى أطلقها الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، من أسوان جاءت بثمارها وسط ارتفاع معدلات توافد الحركة السياحية الداخلية خلال الفترة الحالية، مما ساهم في إنعاش صناعة السياحة داخل الفنادق الثابتة والعائمة، بجانب المطاعم والكافيهات والبازارات، بالإضافة إلى المواقع والمعالم السياحية والأثرية.


جدير بالذكر، أن فرق الفنون الشعبية قدمت استعراضاتها المختلفة خلال الفترة المحددة على خشبة المسرح الصيفي بأسوان، وأيضًا داخل قصور الثقافة بكركر وغرب أسوان ودراو وتوشكى وحسن فخر الدين وكلابشة ودهميت بنصر النوبة، بجانب كوم أمبو والرديسية والسباعية.


وتابع محافظ أسوان، الجهود التي تبذلها وزارة الموارد المائية والري، بقيادة الدكتور محمد عبد العاطي لإنجاز هذا المشروع بمختلف مدن ومراكز المحافظة، وذلك لما يعود به من منافع كثيرة على منظومة الري.