من هو السيناتور ميتش ماكونيل الذي فتح ترامب حربًا لا تنتهي عليه؟

دونالد ترامب وميتش ماكونيل
دونالد ترامب وميتش ماكونيل

حرباً متبادلة من الانتقادات بين زعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب؛ جعلته عدو ترامب الأول خلال الأيام القليلة الماضية.

أعلن الرئيس السابق دونالد ترامب بفتح حرباً لا نهاية لها مع زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل، بعدما اتهمه بالوقوف وراء أحداث العنف التي شهدتها الولايات المتحدة في 6 يناير واقتحام الكونجرس.

فمن هو ميتش ماكونيل زعيم الجمهورين، البالغ من العمر 78 عاماً؛ الذي أصاب ترامب بالجنون تصريحاته واتهاماته للرئيس السابق؟

زعيم الجمهوريين بالشيوخ

تخرج ماكونيل في كلية الحقوق جامعة كنتاكي، في عام 1967، وفي عام 1964 انضم ماكونيل للحشود المنادية بالحقوق المدنية، وتتلمذ على يد عضو مجلس الشيوخ جون شيرمان كوبر،وقال ماكونيل أن الوقت الذي قضاه مع كوبر ألهمه للترشح لمجلس الشيوخ لاحقًا في حياته.

وبالفعل ترشح ماكونيل في مجلس الشيوخ، وأصبح سيناتور عن ولاية كنتاكي منذ 35 عاماً، عندما انتخب للمرة الأولى في عام 1984.

وتولى ماكونيل منصب زعيم الأغلبية عن الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ بين عامي 2014 و 2016.

أطلق عليه اسم الزعيم التكتيكي عقب إنجاز استراتيجية دائمة لتخفيف الضرائب، كما يطلق عليه أيضاً مقبرة التشريعات، لأنه كان يعرقل الكثير من مشاريع القوانين التي كان يطرحها الرئيس الأسبق باراك أوباما في مجلس الشيوخ.

كما منع الرئيس أوباما من تعيين قاضٍ للمحكمة العليا في آواخر ولايته، وعمل السيناتور ماكونيل على تعزيز قوة المحافظين في المحاكم الفيدرالية وخاصة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وساعد زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ في تعطيل إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب وبراءته من التهم التي وجهت إليه مطلع العام الماضي 2020.

يذُكر أن ماكونيل كان على علاقة جيدة بنائب الرئيس الأمريكي باراك أوباما جو بايدن الرئيس الحالي للولايات المتحدة، وكان بايدن بمثابة وجه خلفي بين البيت الأبيض وماكونيل لتحقيق بعض الاتفاقيات.

وهو ما دفع ماكونيل يمرر مشروعاً لأبحاث السرطان وأطلق عليه اسم نجل بايدن الذي توفى بالسرطان.

اقرأ أيضًا: من فلوريدا .. «ترامب» يلقي أول خطاب له بعد رئاسة «بايدن» لأمريكا