وزير الري ومحافظ بورسعيد يتفقدان محطة «شادر عزام»

بتكلفة 117 مليون جنيهاً.وزير الري والمحافظ يتفقدان  محطة "شادر عزام"
بتكلفة 117 مليون جنيهاً.وزير الري والمحافظ يتفقدان  محطة "شادر عزام"

السيد رزق

 

تفقد الدكتور محمد عبد العاطي  وزير الري، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد،  اليوم الأحد، محطة شادر عزام  لمعالجة الصرف الصحي، وذلك استعداداً لافتتاحها في ابريل القادم بعدما وصلت نسب الأعمال بها إلى 90 %.

 

اقرأ أيضا | «كورونا.. حادث موت.. إيقاف عن العمل» أزمات هزت عرش «نجوم التوك شو»

 

الجدير بالذكر أن المحطة بها 2 من الوحدات، وتصرف الوحدة 2 متر مكعب في الثانية، وتصرف في اليوم 170 الف م3, و أن وزير الري، قام بتفقد عدداً من المشروعات القومية بمحافظة بورسعيد، وشملت الجولة مشروع إنشاء 5 رؤوس كباري لحماية شواطئ المحافظة ، ومحطة بحر البقر لمعالجة مياه الصرف، وتبطين ترعة التينة.

كما شاهد الوزير ، مشروع تبطين ترعة التينة، وذلك لدعم وتنمية المشروعات الزراعية القائمة جنوب محافظة بورسعيد.

وأكد الوزير أن تبطين ترعة التينة جاء استجابة للأهالي، وضماناً لوصول مياة الري الي الأراضي الزراعية بشكل منتظم، مؤكداً أن المشروع يحقق عدالة توزيع المياة، وأشار الي أن التبطين وفر زيادة في مساحة الأرض من 20 الي 30٪.

من جانبه، أكد محافظ بورسعيد أنه لن يتم السماح بالاستزراع السمكي بالمنطقة، وأكد أن الدولة تقدم كل الدعم للمزارعين، مؤكداً أن هناك حملات للرقابة علي التزام المزارعين..وتبلغ مساحة الترعة 19.750 كيلو متر، ويبلغ زمام الترعة 22100 فدان، وتبلغ تكلفة المشروع 76 مليون جنيهاً.

كما افتتح الوزير عدد 2 لسان بحري بمنطقة بوغاز الجميل 1 في بورسعيد

وأشار الوزير، خلال تفقده اللسانين، إلى أنهما يهدفان لحماية مدخل البوغاز والشواطئ واكتساب مناطق وأراضي جديدة، وأنه استمر العمل بهما 7 أشهر بتكلفة حوالي 45 مليون جنيه، مؤكدا على أن المنطقة المكتسبة من اللسانين سيجرى استخدامها في خلق فرص عمل للمواطنين، وبمشروعات التنمية الجارية وإنشاء 14 لسان بطول الشاطئ غرب بورسعيد.

وأكد محافظ بورسعيد، أن إنشاء الألسنة البحرية والرؤؤس الحجرية يأتي ضمن خطة الدولة لحماية الشواطئ من التآكل والنحر، لافتا إلى أن منطقة بوغاز كانت في السابق كان تعرض الطريق والقرى إلى الغرق قبل أن تتم أعمال حماية الشاطئ بواسطة وزارة الري ومحافظة بورسعيد.

وأوضح المحافظ، أن وزارة الري اقامت مشروعات كبري لحماية الشاطي ومنع التاكل ونتج عن ذلك إضافة أراضٍ جديدة وحماية الطريق ببورسعيد ، موجها الشكر لكافة الجهات المعنية على دعمها المستمر لخطك التنمية التى تستهدفها القيادة السياسية على أرض بورسعيد ، موضحا أن الالسنة البحرية الجديدة تعد كورنيش ومتنزة سياحي.

يذكر أن المشروع يتضمن ٢ حاجز بتكلفة ٤٥ مليونا، ويوفر عائد ٩٥٠ ألف م٢ هو حاجز ووممشى سياحي يمكن استغلالة وتقديم خدمات بسيطة وخلق فرص عمل ، وأنه قبل أعمال الحماية كان صعب إقامة المشروع ولكن حاليا يتم إقامته على أرض صلبة بعد أعمال الحماية.