تجنبي تخزين البطاطس في «البلكونة».. لهذا السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تفضل الكثيرات من السيدات تخزين كمية كبيرة من البطاطس في موسم حصادها، لتظل موجودة لديها طوال العام، ويعتبر المكان الأمثل لذلك هو «البلكونة»، لكن عليك الابتعاد عن هذا التصرف في الحال إذا لاحظتي تحول لونها للأخضر.

تقول دكتورة شيرين على زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن اللون الأخضر هو مادة الكلوروفيل التي يستخدمها النبات لعمل التمثيل الضوئي كي يصنع غذاءه، وهي لا تشكل أي ضررا على الصحة.

لكن تدل مادة الكلوروفيل على وجود مادة أخرى يفرزها النبات بشكل طبيعي تدعى السولانين، وهاتين المادتين يتم فرزهم سويا لكن الظاهر فقط أمام أعيينا هو الكلوروفيل.

وأوضحت الطبيبة، أن السولانين هو نوع من السموم الطبيعية في الأغذية والتي تفرزها بعض النباتات كآلية دفاع ضد الفطريات والآفات.

وطبقا لمنظمة الصحة العالمية قد تتسبب مادة السولانين في آثار صحية ضارة ويمكن أن تسبب مخاطر تهدد صحة البشر والماشية، وبعض هذه السموم قد يكون شديد الخطورة.

اقرأ أيضا|  متى تكون البطاطس خطرًا على الصحة؟ .. خبيرة تجيب

وأكدت أن تناول تلك الخضراوات المتمثلة في "الطماطم ، الباذنحان، البطاطس" ذات اللون الأخضر بكميات كبيرة  قد يتسبب في آلام شديدة  بالمعدة والإسهال وجفاف الحلق وتشمل العواقب الصحية الطويلة الأجل التأثير على الجهاز المناعي أو التناسلي أو العصبي.

لذلك تنصح دكتورة شيرين بالآتي:

- الابتعاد عن الثمار ذات اللون الأخضر عند الشراء

- حفظ البطاطس في مكان مظلم جاف بارد وليس به ضوء حتى لا يتسبب في إفراز تلك المادة مع ظهور الكلوروفيل.

- اذا تم تخزين تلك الثمار وظهر بها اللون الأخضر يمكن قطع اللون الأخضر مع جزء من الثمرة حتى نتخلص منه تماما ويتم استهلاك باقي الثمرة الخالية من اللون الأخضر ، أما إذا كان اللون الأخضر يحتل مساحة كبيرة من الثمرة فيفضل الاستغناء عنها تماما.