«التعليم» تتراجع.. قرارات جديدة حول إجراء امتحانات الثانوية العامة

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أيمن حبنة

تراجع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تأكيداته المتتالية بإجراء امتحانات ورقية للطلاب الراسبين والمؤجلين من امتحانات العام الماضي، وكذا طلاب التقسيم بالثانوية العامة، وقرر إجراءها إلكترونيًا لجميع الطلاب.

وتقرر عقد لهم جميع الامتحانات إلكترونيًا عبر أجهزة التابلت المدرسي داخل لجان مدرسية مراقبة ومؤمنة، على أن تكون الامتحانات وفقًا للمجموع الكلي 410 درجات المطبق بالثانوية التقليدية.


وبرر الدكتور طارق شوقي، وزيرالتربية والتعليم، هذا التراجع بأنه لا يجوز عقد امتحان الثانوية العامة بنظامي امتحانات إلكترونيًا وورقيًا، لافتاً إلى أن هذا لم يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب باعتبار أن امتحان الثانوية العامة يتوقف عليه تنسيق القبول بالجامعات.


وأكدت مصادر مطلعة لـ «الأخبار المسائي»، كواليس استعدادات الوزارة لعقد امتحانات الثانوية العامة 2021، لافتة إلى أن الوزارة قررت عقد الامتحانات إلكترونياً للطلاب الراسبين والمؤجلين لامتحانات الثانوية العامة من العام الماضي، على أن تقوم الوزارة بتوفير أجهزة التابلت المدرسي لجميع الطلاب الذين لا يمتلكون أجهزة التابلت.


وأوضحت المصادر، أن الوزارة ستوفر قرابة 100 ألف جهاز تابلت للطلاب الذين لم يمتلكوا أجهزة لإتاحتها لهم للامتحان أثناء فترة الامتحانات، وأشارت المصادر، إلي أنه سيتم تسليم الطلاب للأجهزة قبل إجراء الامتحان علي أن يتم تسليمها مرة أخري للمدرسة عقب الانتهاء من تأديتهم للامتحان .


وكشفت المصادر ذاتها، أن الوزارة تتخذ إجراءاتها حاليًا لإجراء امتحانات ورقي هذا العام لفئة معينة تشمل الطلاب المكفوفين وطلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة وطلاب مدارس المتفوقين stem، نتيجة لاختلاف نوعية امتحاناتهم عن طلاب التعليم العام، حيث يتطلب أن يؤدي تلك الفئة من الطلاب الامتحانات عن طريق نظام برايل، وهو ما يصعب تحقيقه بنظام الامتحان الإلكتروني، وأوضحت المصادر، أنه من المقترح إقامة كنترولات لتصحيح امتحانات الثانوية العامة للطلاب المكفوفين والدمج والمتفوقين.


وأوضحت المصادر أن عدد طلاب الدمج 1468 طالبًا وطالبة، والطلاب المكفوفين عددهم 229 طالبًا، فيما يبلغ عدد طلاب 3 ثانوي بمدارس المتفوقين 709 طلاب وطالبة.


وأشارت المصادر، إلى أن المديريات التعليمية انتهت من عقد المقابلات الشخصية للمرشحين للمشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، لافتة إلى أن اللجان المسؤولة لعقد المقابلات الشخصية للمرشحين تم توجييهم بنفس التوجيهات المعتادة والمتبعة لأعمال الامتحانات في السنوات الماضية والتي كانت تعقد ورقيًا، دون أن يعلموا أي تفاصيل عن كيفية عقد الامتحانات إلكترونيًا.

وأضافت المصادر، أن الوزارة تستعد حاليا لعقد امتحان إلكتروني «تجريبي» للصف الثالث الثانوي في شهر أبريل المقبل من المنزل، مشيرة إلى أن الوزارة تعكف حاليا على إعداد جدول بعدد الفرص أو المحاولات المختلفة لتحسين المجموع في الثانوية العامة والذي سيتم تطبيقه لأول مرة هذا العام، مؤكدة أنه سوف يتم إعلانه قبل نهاية شهر فبراير الجاري.


وفي سياق آخر اعتمد أمس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  نتيجة القبول  الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020 - 2021 و بلغ إجمالي المتقدمين 2425 طالباً وتم توزيع 1704 طلاب على الكليات المختلفة و لم يتم توزيع 721 طالباً نظرًا  لاستنفاد رغباتهم وأنه على الطلاب الذين تم توزيعهم وإخطارهم بكلياتهم سرعة التوجه للجامعات لإنهاء إجراءات قيدهم في موعد غايته نهاية عمل يوم الثلاثاء المقبل.

ووافق وزير التعليم العالى على منح فرصة إضافية للطلاب الذين لم يتم توزيعهم أو المتخلفين عن التقدم وهم الطلاب حملة الشهادات الأجنبية، وأن يتم رفع أوراقهم اعتباراً من أمس السبت وحتى الساعة الثانية من ظهر اليوم الأحد 21 فبراير. وأنه على كافة الطلاب تسجيل رغباتهم اعتباراً من الاثنين 22 فبراير الساعة 10 صباحاً وحتى صباح الثلاثاء 23 فبراير الساعة 10صباحاً.


ووضع أمس الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حجر أساس جامعة حلوان الأهلية، بحضور الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، ورؤساء الجامعات الحكومية.وصرح وزير التعليم العالى بأن القيادة السياسية تولي اهتماما بالغا بزيادة عدد الجامعات والمعاهد وانتشارها لاستيعاب زيادة الطلب على التعليم العالي خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن هذا يفسر زيادة عدد الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية والمعاهد والتي تم إنشاؤها خلال الفترة الماضية.


وأكد الدكتور خالد عبدالغفار أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بإنشاء 15 جامعة أهليه خلال عام، حيث إن هذه المشروعات تعد من المشروعات القومية الكبرى التي تتبناها الدولة لتحقيق خطة التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).