برودباند الألياف الضوئية.. وأسباب اختلاف سرعات الإنترنت

الألياف الضوئية
الألياف الضوئية

 

يستخدم الإنترنت المنزلي "ADSL" عادة الكابلات السلكية التقليدية، التي تعمل من خلالها الإشارات الكهربائية، وهي تخضع لقيود بسبب المقاومة التي تخلقها الأسلاك المعدنية للإشارة، ونظرًا لأن الطاقة تتبدد بمرور الوقت، فسيكون لهذا دائمًا حدًا لكمية البيانات التي يمكن أن تحملها هذه الكابلات.

لذا فقد بدأ التوسع والإحلال، باستخدام شبكات الألياف الضوئية لنقل الإشارات على طول الكابلات التي تشبه الأنبوب، و بسرعة الضوء، بلا أي مقاومة للإشارة.

وعلى الرغم من أن هذا الاعتقاد هو  السائد، فإن هذا ليس صحيحًا تمامًا، نظرًا لأنه يتم إدخال حد عندما يصل الكبل إلى اتصالك، وهذا هو المكان الذي تختلف فيه الألياف إلى الخزانة (البوكس) من الألياف إلى منزلك أو مكان تواجدك.

- ما هو FTTC؟

ويعرف FTTC ، أو Fiber To The Cabinet، بأنه المكان الذي تنتهي فيه الألياف، ثم يتم اختناق الإشارة إلى الكابلات المعدنية، مما قد يبطئها، وهذا يعني أنه بالنسبة للخزانة (البوكس)، وهي عبارة عن صندوق توزيع محلي بالقرب من منزلك، فإن السرعات تكون سريعة للغاية، ولكن من الخزانة إلى منزلك، يتم تقييد تلك السرعة بعد ذلك بواسطة الكابلات المعدنية، وهو ما يُعرف بـ"الميل الأخير".

وتختلف هذه الخزانات (البوكسات) من حيث المسافة، لذا إذا كنت بعيدًا عن أحدها، فسيكون اتصالك بطيئًا من شخص أقرب لديه كابلات نحاسية أقل لنقل البيانات.

- ما هو بروتوكول نقل الملفات FTTP؟

يوفر بروتوكول FTTP ، أو Fiber To The Premises، كابلات ألياف ضوئية تصل إلى الممتلكات الخاصة بك مباشرة، ونظرًا لأن هذا يعمل على تشغيل كبل الألياف الضوئية حتى جهاز التوجيه الخاص بك، فإن الحد الوحيد هو تقنية جهاز التوجيه نفسها، مما يؤدي إلى تحسن سرعة نقل البيانات بشكل كبيرجدا.

ويعد هذا هو الخيار المستقبلي لأي شخص يريد أقصى سرعة الآن وفي المستقبل، وهذا يعني توفر سرعات جيجابت في المنزل مباشرةً.

وقد لا يكون لديك المكان الذي تعيش فيهأو تعمل به BT و Virgin، خاصة إذا لم يتم طرحها بسرعة في جميع أنحاء البلاد، لذا من المفيد التحقق مما إذا كان بإمكانك الاتصال بمزود الخدمة أو الشركة.

- أيهما أفضل ، FTTC أم FTTP؟

الفرق بين FTTP ، و FTTC واضح في السرعة المقدمة، والتدقيق المستقبلي، علما بإن FTTC أرخص من FTTP، كما أنها متاحة بسهولة أكبر على الصعيد الوطني لكافة المواقع والعقارات.

وعندما تفكر في أن هذا يمكن أن يوفر سرعات عالية تصل إلى 80 ميجا بايت، إذا كنت تعيش بالقرب من الخزانة (البوكس)، فقد يكون هذا أكثر من كافٍ للكثيرين.

ومع ذلك، إذا كنت تستطيع تحمل تكلفة خيار FTTP والوصول إليه، فسيوفر لك سرعات أكثر موثوقية (نظريًا ، حيث يوجد عدد أقل بينهما)، كما سيوفر أيضًا سرعات تمت ترقيتها حيث تتحسن الأجهزة على أي من الطرفين بمرور الوقت، فإذا كنت بحاجة إلى السرعة، فهذا يستحق المصاريف الإضافية.

يذكر أن وزارة الاتصالات قامت بالتعاون مع وزارة الإسكان ليتضمن إدراج كابلات الألياف الضوئية ضمن اشتراطات البناء مع العمل على تفعيل الكود، لتلبية احتياجات المواطنين من خدمات الإنترنت فائق السرعة والتحول نحو مجتمع رقمى، بالإضافة إلى الانتهاء من ربط ٢٥٦٣ مدرسة ثانوية فى جميع أنحاء الجمهورية بكابلات الألياف الضوئية بتكلفة إجمالية مليار جنيه لإتاحة سرعات إنترنت أعلى بالمدارس، وضمان استمرارية الخدمة لتمكين الطلاب من إجراء امتحانات الثانوية العامة بنظام الحاسب اللوحى (التابلت).

كما وافق مجلس الوزراء على التعاقد، مع الشركة المصرية للاتصالات؛ لتوفير البنية التحتية من شبكات الألياف الضوئية للمرحلة الأولى من مشروع التحول الرقمي، في نوفمبر من العام 2019،  وتوفيرها بمحافظة بورسعيد كمرحلة أولى، يعقبها الإسماعيلية ، والسويس، والأقصر، وأسوان، بجانب النشر الأفقي على مستوى المحافظات لمجموعة من الخدمات الأساسية.