تشمل قطع الخدمات| عقوبات صارمة للمتقاعسين عن تسجيل الشقق السكنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أتاحت وزارة العدل، خدمات التوثيق للمواطنين بسهولة ويسر، بالتعاون مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة المصرية للبريد، وتم افتتاح مكاتب شهر عقاري في أماكن مختلفة، بهدف التيسير على المواطنين.

أقرا أيضا | غدا.. قطع المياه عن مدينة قليوب بالقليوبية

وجاءت عقوبة من يتقاعس عن تسجيل الشقة الخاصة به في الشهر العقاري، بأن تقوم شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية، بعدم التعامل معه أو تنقل له المرافق وتقدم له الخدمات، كما لن يتم اتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد.

كما نصت المادة 934 من القانون المدني نصت أنه في المواد العقارية لا تنتقل الملكية ولا الحقوق العينية الأخرى، سواء أكان ذلك فيما بين المتعاقدين أم كان في حق الغير، إلا إذا روعيت الأحكام المبينة في قانون تنظيم الشهر العقاري ويبين قانون الشهر العقاري، والتصرفات والأحكام والسندات التي يجب شهرها سواء أكانت ناقلة للملكية أم غير ناقلة، ويقرر الأحكام المتعلقة بهذا الشهر.

كان قد تم افتتاح 6 أفرع توثيق جديدة هي: أول العاشر من رمضان، وبريد مدينة الضباط بالهايكستب "القاهرة"، وبريد رأس التين "الإسكندرية"، وبريد أولاد صقر "الشرقية"، وبريد الباسل "الفيوم"، وبريد قفط "قنا"، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة فرع توثيق نادي سموحة بالإسكندرية حيث تعمل تلك الفروع جميعها بنظام الشباك الواحد.

وتعمل الفروع وفقًا لأحدث النظم التقنية، بالإضافة إلى إطلاق خدمات مصر الرقمية المقدمة من خلال الموقع digital.gov.eg توفيراً للوقت والجهد والحد من التزاحم بالفروع.

وأتيحت 13 خدمة الكترونية يختار المواطن من بينها وهي توكيلات: عام قضايا، ورسمي عام، ورسمي شامل "عام-بنوك"، وفي الأمور الزوجية، وإدارة مركبة، وبيع مركبة، وتوثيق عقد بيع مركبة وإقرارات، وعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية، وإقرار رسمي، وبتصحيح محرر موثق والتي يتولى صاحب الشأن ملء بيانات أطرافها وسداد المقابل المستحق عنها عبر الموقع من خلال إحدى وسائل الدفع الإلكترونية واختيار الوقت والفرع المراد استلام محرره منه. ش

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي